اقوى 5 استراتيجيات تسويق الكتروني

تدور افضل 5 استراتيجيات تسويق الكتروني على الإطلاق حول طبيعة سلوك العملاء المحتملين، لذا إذا لم تكن قادراً على فهم سلوك عملائك فلن يساعدك عمل استراتيجيات تسويق قوية أو إنفاق المزيد من الأموال الإعلانية على نجاح نشاطك التجاري.

تُعد استراتيجية التسويق الالكتروني هي أهم الأجزاء التي تساعد على تنمية نشاطك التجاري، لذا إذا كنت ترغب في وضع استراتيجية تسويق قوية فيجب عليك معرفة شيئان وهما ، ما هي أفضل استراتيجيات التسويق ، وكيف تعمل استراتيجية التسويق بصورة أفضل.

في هذا المنشور، قمنا في شركة ايكون تك افضل شركة تصميم تطبيقات ومواقع بشرح أقوى 5 إستراتيجيات تسويق الكتروني يمكنك إستخدامها في زيادة الوعي بعلامتك التجارية وتحسين المبيعات.

ما هي استراتيجيات التسويق الإلكتروني؟

استراتيجية التسويق الالكتروني هي عبارة عن خطة يتم تنفيذها بشكل دقيق وبخطوات محددة لتأسيس وجود دائم على شبكة الويب من خلال إستخدام وسائل محددة عبر شبكة الإنترنت مثل وسائل التواصل الإجتماعي ، محركات البحث ، الإعلانات ، والوسائل الأخرى التي تعتمد على شبكة الويب.

الهدف من استخدام اقوى 5 استراتيجيات تسويق الكتروني هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية للنشاط التجاري وجلب المزيد من العملاء الجُدد. كما يُساعد وضع استراتيجية تسويق الكتروني قوية على تحقيق الأهداف الخاصة بعملك من خلال وسائل يتم اختيارها بمنتهى العناية.

تحتوي استراتيجية التسويق القوية على رسائل العلامة التجارية ، عرض قيمة الشركة ، بيانات العملاء المستهدفين ، وعناصر أخرى مُهمة. كما تغطي استراتيجية التسويق 4 عناصر رئيسية للتسويق وهما المنتج ، السعر ، المكان ، الترويج.

الفرق بين استراتيجيات وخطط التسويق

يتم تحديد استراتيجية التسويق عند وضع الخطة التسويقية الخاصة بك، والخطة التسويقية هي عبارة عن وثيقة تحتوي على جدول زمني معين لعمل استراتيجيات تسويق متنوعة.

يجب أن تتمتع اقوى 5 استراتيجيات تسويق الكتروني بعمر أطول من خطط التسويق لأنها تحتوي على عدة عناصر رئيسية خاصة بالعلامة التجارية مثل عروض القيمة، والتي تظل ثابتة لمدى طويل، باختصار تُغطي استراتيجية التسويق الهدف الكبير، أما الخطة فَتُحدد تفاصيل الإستراتيجية.

على سبيل المثال ، قد يكون الهدف من استراتيجية التسويق هو تحسين محركات البحث من أجل تحسين الصفحات التي يزورها العملاء المستهدفين، هنا تضع خطة التسويق هذه الاستراتيجية موضع التنفيذ.

فوائد استراتيجية التسويق الالكتروني

يعتبر الهدف الرئيسي من استخدام اقوى 5 استراتيجيات تسويق رقمي أو حتى أي أستراتيجيات أخرى تحقيق وإيصال ميزة تنافسية على الشركات والأنشطة التجارية في مجال عملك، وذلك يكون من خلال فهم رغبات واحتياجات العملاء، سواء كان الأمر يتعلق بعمل حملة إعلانية أو تصميم إعلان أو غير ذلك.

يمكن الحكم على أحد استراتيجيات التسويق الإلكتروني بناءً على مدى فعاليتها في توصيل قيمة الشركة للمستهلك، لذا يمكن أن يساعد عمل أبحاث السوق في التخطيط لحملة تسويقية معينة يمكن أن تساعد في تحديد العملاء الغير متفاعلين والغير مُستغلين في زيادة المبيعات وتحقيق الأهداف النهائية الخاصة بك.

كيفية إنشاء اقوى استراتيجيات تسويق الكتروني

يتطلب عمل اقوى استراتيجيات تسويق الكتروني بضع خطوات بسيطة نقدمها في شركة ايكون تك افضل شركة تصميم مواقع وتطبيقات، وإليك كيفية عمل استراتيجية تسويق قوية:

  • تحديد أهدافك: بالطبع تُعد المبيعات هي الهدف النهائي لأي نشاط تجاري أو شركة، لكن يجب أن يكون هناك أيضاً العديد من الأهداف التي يجب تحقيقها في زمن قصير مثل زيادة مشاركة  العملاء ، جذب المزيد من العملاء , أو أي أهداف أخرى ترغب بها من خلال إستخدام استراتيجيات التسويق الالكتروني، حيث تقدم الأهداف الصغيرة عدة معايير قابلة للقياس من أجل تحديد مدى نجاح وتقدم استراتيجيتك التسويقية.
  • معرفة جمهورك بدقة: أي منتج يتم عرضه يكون له عميل مناسب، ويجب أن تعرف من هو العميل المستهدف وأماكن تواجده، على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع أدوات كهربائية سَتختار وسائل تسويقية يتواجد بها عملائك، لذا يجب تحديد من هو جمهورك المستهدف؟، ولماذا يحتاج إلى المنتج الخاص بك؟.
  • إنشاء رسالة تسويقية: بعد تحديد أهدافك وعُملائك المحتملين بدقة، هنا حان الوقت لعمل رسالة تسويقية مناسبة لهم، وهذه هي فرصتك الذهبية التي تستطيع من خلالها إظهار كيف سيُفيد المنتج أو الخدمة الخاصة بك جمهورك ولماذا عليهم إختيار شركتك أنت بالتحديد.
  • تحديد الميزانية التسويقية: يتم تحديد الميزانية التسويقية بناءً على المبلغ الذي يمكنك تحمله، حيث ستحدد هل ستقوم بعمل إعلانات تسويقية ، أم عمل تسويق فيروسي على وسائل التواصل ،  لذا ستُحدد ميزانيتك ما يمكنك فعله، وهل يمكنك استخدام اقوى 5 استراتيجيات تسويق الكتروني في أن واحد أم إستراتيجية واحدة فقط.
  • تحديد قنوات التسويق: إذا لم تحدد مكان التسويق المناسب حتى أقوى رسالة تسويقية لن تفي بالغرض الخاص بك، لذا قد تجد بعض الشركات قيمة أكبر في عمل إعلانات على فيس بوك، وأخرى قد ترى أنه من الأفضل عمل منشورات مدونة للموقع الإلكتروني الخاص بها، بالتالي ابحث عن المكان المناسب للمحتوى الخاص بالإستراتيجية التسويقية الخاصة بك.
  • قياس نجاح استراتيجية التسويق: لإستهداف استراتيجية التسويق الخاصة بك بشكل دقيق، يجب عليك قياس هل تؤدي هذه الإستراتيجية الغرض منها والوصول إلى عملائك أم لا، لذا حدد مقاييس نجاح الإستراتيجية التسويقية فهي التي سوف تمنحك رؤية واضحة عن مدى نجاحك.

اقوى 5 استراتيجيات تسويق الالكتروني

إليك أقوى 5 إستراتيجيات تسويق من شركة ايكون تك افضل شركة تصميم تطبيقات ومواقع، وهي: 

1. التسويق الالكتروني على منصات مثل Google أو Facebook AdS

لن يساعدك عمل حملات إعلانية مدفوعة في زيادة درجة الوعي بعلامتك التجارية فقط، بل أيضاً سوف يساعدك في الوصول إلى الكثير من العملاء المستهدفين الذين لم تتمكن من الوصول إليهم بشكل طبيعي. كما أن استراتيجية التسويق على منصات التواصل، استراتيجية تسويق الكتروني مهمة يجب تنفيذها عند عدم حصول مدونتك على عدد الزيارات الذي ترغب بها، وهناك بعض الإعلانات التي يمكنك إضافتها في استراتيجية التسويق مثل:

  • إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • اعلانات جوجل.
  • الدفع بالنقرة (PPC).
  • اعلانات الانترنت.
  • توفر كل منصة إمكانية الإعلان،  إما من خلال شبكة عرض (مثل شبكة Google) أو من خلال نظام الإعلانات بالمنصة مثل Instagram و Facebook و LinkedIn.

تكمُن فائدة عمل اعلان في أنه لا يعتمد لى استخدام استراتيجية محركات البحث أو على استراتيجية محتوى، فكل ما عليك هو كتابة بضع أسطر قليلة ووضع بعض الصور وعمل حملة إعلانية

2. تقديم مواد تعليمية مجانية - اقوى استراتيجية تسويق الكتروني

يجب ألا تتوقف الجهود التسويقية الخاصة بك عندما تدفع المزيد من الأشخاص لزيارة موقعك والنقر على الإعلانات الخاصة بك، حيث تحتاج إلى تقديم قيمة لجمهورك مقابل الحصول على بريدهم الإلكتروني، لذا يمكنك تقديم موارد تعليمية مجانية لِتحفير الأشخاص على ترك معلومات الإتصال بهم، وبالتالي إنشاء قوائم من العملاء المحتملين.

لتقديم ندوات مجانية يمكنك إنشاء صفحة هبوط تقدم خدمة تعليمية مجانية واحدة مثل تقديم دليل شامل ، كتاب الكتروني ، مجموعة ادوات ، بعض الفيديوهات ، لذا فكر في احتياجات عملائك بالتحديد من أجل تلبية احتياجاتهم.

عند عمل صفحة هبوط اتبع أفضل معايير عمل الصفحة لضمان قيام الزائر بتنزيل الهدية التعليمية، وذلك من خلال إزالة المعلومات الغير مهمة ، وإزالة الأزرار والروابط التي قد تؤدي لخروج الزائر من صفحة الهبوط، بالتالي يكون الخيار الوحيد هو التنزيل.

3. استراتيجية تحسين محركات البحث SEO

تٌعد استراتيجية تحسين محركات البحث أحد أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي يمكنك استخدامها في التسويق لشركتك أو حتى بيع السلع والمنتجات، حيث يساعد ترتيب الكلمة المفتاحية لمنتجك في جلب المزيد من الزيارات إلى موقعك.

إذا كانت صفحة منتجك لا يوجد عليها أي زيارات، فإن تحسين محركات البحث هو أفضل خيار لك لحصول تلك الصفحات على المزيد من الزيارات للجمهور الذي يبحث عن الخدمات والمنتجات الخاصة بك، لذا للتأكُد من أن المحتوى التسويقي الخاص بك يجب المزيد من العملاء ويحولهم، فيجب عليك الإستثمار في تحسين استراتيجية محركات البحث على الصفحة.

4. استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من اقوى 5 استراتيجيات تسويق الكتروني يمكنك البدء في تنفيذها، حيث تمنحك هذه الاستراتيجية المزيد من الفرص من أجل جلب العملاء المهتمين للغاية بِخدماتك ومنتجاتك، حيث أنك لن تكون مشترك في نشرة عبر البريد الالكتروني لشركة أو نشاط لا يشغل بالك. 

كما أنه ليس من المفترض أن يقوم نشاط تجاري أو شركة معينة بإرسال بريد إلكتروني لعملاء لم يشتركوا في القائمة البريدية الخاصة بها، إلا إذا كانت ترغب بعمل مخاطرة كبيرة من خلال تقليل إمكانية تسليم البريد الالكتروني.

يمكنك جلب المزيد من العملاء والمشتركين من خلال المدونة الخاصة بك، وعمل مسابقات وندوات الكترونية، وفي أي وقت يمنحك شخص ما البريد الإلكتروني الخاص به فهو يمنحك موافقه على تلقي الإشعارات والرسائل الخاصة بك، حيث يكون لديك إذن باستهدافه في حملاتك عبر استراتيجية التسويق بالبريد الإلكتروني.

5. نشر التدوينات

يُعتبر التدوين من الطرق الرئيسية التي يمكنك من خلالها التسويق للمنتج الخاص بك والخدمات رقمياً، لكن قد يقول بعض الأشخاص أن نشر التدوينات هو مضعية للوقت عند تطبيق اقوى 5 استراتيجيات للتسويق الالكتروني ، لكنه لا يزال يمثل عامل رئيسي للشركات التي ترغب في جلب المزيد من العملاء المستهدفين بدقة.

منشورات المدونات المكتوبة بعناية والمدروسة بشكل جيد غالباً ما تُلبي حاجات العملاء المُلحة، على سبيل المثال نقوم في شركة ايكون تك افضل شركة تصميم تطبيقات ومواقع ، بنشر مدونات بشكل مستمر عن تصميم المواقع والتطبيقات، وعادةً ما يكون عملائنا مهتمين بالتجارة الإلكترونية وبيع المنتجات والسلع، لذا فإننا نتناول أهمية تصميم التطبيقات والمواقع ومميزات التعامل معنا.

نصيحة: لا تقوم بنشر تدوينات بدون فهم جمهورك واحتياجاتهم، حتى تتمكن من كتابة محتوى مُستهدف بمنتهى الدقة.

لماذا تحتاج الشركات إلى اقوى استراتيجيات تسويق الكتروني؟

يساعد استخدام اقوى 5 استراتيجيات تسويق إلكتروني الشركات في توجيه أموالها الإعلانية إلى الطريقة التي سيكون لها أكبر تأثير، لذا فإن أي مؤسسة ترغب في تحقيق أهدافها وتحقيق نمو سريع وعدم الخروج من المنافسة فهي بحاجة إلى استراتيجيات تسويق مُحكمة. على سبيل المثال عند مقارنة الإحصائيات بين عام 2018 وعام 2022 نجد أن نسبة نجاح المسوقين نتيجة استخدام استراتيجيات التسويق قد ارتفع من 4 أضعاف إلى 7 أضعاف تقريباً.

ما هي العناصر الأربعة الرئيسة في استراتيجية التسويق؟

ببساطة تعد العناصر الأربعة هي الأركان التسويق الرئيسة وهي المنتج السعر الترويج المكان. هذه هي العوامل الرئيسية عند البدء في تسويق أي منتج، ويمكن إستخدام هذه العناصر عند التخطيط لعمل مشروع تجاري جديد أو تحسين المبيعات أو تقييم عرض حالي. كما يمكن إستخدام العناصر الأربعة لإختبار إستراتيجية تسويق حاليه على عملاء جدد.

قبل كل شيء يمكنكم متابعتنا من خلال الروابط الآتية لتعرف كل جديد ومتابعة أعمالنا وتعرف أكتر عن البرمجة من خلال موقعنا الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *