ما هو الفرق بين التسويق والبيع

ما الفرق بين التسويق والبيع ؟

في وقتنا الحالي ، غالباً ما نصادف في جميع الأعمال التجارية مفهوم البيع والتسويق بشكل متكرر، لذا قد تتساءل ما هو الفرق بين التسويق والبيع؟ ، ببساطة يركز التسويق على متطلبات العميل ، بعد ذلك يتم تحديد وسائل تلبية هذه الحاجة(البيع).

في التسويق ، يقوم المستهلك بإنشاء حالة الطلب الموجودة في السوق. بالمقابل فإن عملية البيع تركز على متطلبات التجار والبائعين، بالتالي في هذه العملية البائع هو من يتحكم في السوق. لكن على الرغم من أن التسويق والبيع قد تبدو مصطلحات مألوفة بالنسبة لك، لكن هناك خط رفيع يفصل بين المفهومين، والذي يتضمن الإدارة ، الأنشطة ، التوقعات ، وغير ذلك الكثير.

ببساطة ، التسويق يُلبي احتياجات العملاء، ويُحدد السعر ، وكيفية الترويج. أما البيع يساعد في تحويل المنتجات والسلع إلى أموال.

ستساعدك هذه المقالة من شركة ايكون تك افضل شركة تصميم تطبيقات ومواقع على فهم جميع النقاط المهمة التي تساعد في معرفة ما هو الفرق بين التسويق والبيع؟ .

ما هو الفرق بين التسويق والبيع؟

يُعد الفرق بين التسويق والبيع الرئيسي هو أن التسويق يُشير إلى الخطط التي يتم إتخاذها لبيع منتج ما أو خدمة معينة، أما البيع فيشير إلى المعاملة التي يتم من خلالها تبادل السلع والخدمات مقابل دفع الأموال.

بشكل عام ، فإن البيع والتسويق عمليات مترابطة، وفي هذا السوق الحديث الذي يعتمد على شبكة الويب، يكاد يكون من المستحيل بيع الخدمات والسلع بدون عملية تسويقية إحترافية، لذا كان لابد لك من معرفة ما هو الفرق بين التسويق والبيع  .

ما هو البيع؟

نظرية البيع تعتقد بأنه إذا كانت منتجات وخدمات الشركات لا تُلبي حاجات العملاء فلن يشتري العميل هذه السلع، أو لن يشتري بالقدر الذي ترغب به الشركة.

على سبيل المثال ، إذا كانت هناك شركة تقوم بإنتاج سلع ومنتجات لا يفكر المستهلك في شرائها حتى لو كانت منتجات عالية الجودة، فإنه لا يوجد طلب في السوق بالتالي فشل عملية البيع، حيث أنه في هذه الحالة أصبح هناك فصل بين أهداف العملاء والشركة.

أثناء عملية البيع ، فإن أهم ما يشغل بال مندوبي المبيعات هو بيع المنتجات والسلع التي يتم إنتاجها، وتُعد هذه طريقة  عدوانية لأنه لم يتم تلبية حاجات العملاء الحقيقة بالتالي عدم رضاهم التام، لذا يجب عليك قراءة دليلنا عن كيفية كسب ثقة عميل متجرك الإلكتروني.

ماهو التسويق؟

التسويق ، عبارة عن خطة عمل مدروسة بشكل جيد يكمُن هدفها الرئيسي في زيادة نمو الأرباح بشكل أكثر من الخصوم ، وذلك في في عملية التصنيع والإنتاج ونقل قيمة المنتج إلى العملاء المستهدفين، لذا يجب عليك إستهداف العملاء بطريقة صحيحة من خلال قراءة دليلنا عن كيفية استهداف العملاء بشكل صحيح.

يُعد التسويق خطة شاملة ومتكاملة وهامة لجميع الشركات، وبشكل عام تتضمن المهمة التعرف على إحتياجات المستهلكين وتلبيتها ومعرفة ملاحظات العملاء.

في ما بين ذلك ، وفي أثناء عملية التسويق ، تتم العديد من الأنشطة مثل الإنتاج ، التعبئة ، تسعير المنتجات ، الترويج ، توزيع المنتجات والسلع ، البيع. لذا ، تُعد  إحتياجات العملاء هي الأولوية القصوى وهو القوة التي تدفع جميع الخطوات السابقة.

ملحوظة شركة ايكون تك: يعتمد التسويق على 4 عناصر رئيسية وهي السوق المتكامل ، السوق المستهدف ، الربح ، الإحتياجات. لذا فكرة التسويق تبدأ بسوق معين ، ثم معرفة طلبات العملاء ، وبعد ذلك يتم عمل الأنشطة التي تؤثر تجذب المستهلك وبالتالي تحقيق الأرباح.

ما هو الفرق بين التسويق والبيع؟

كما ذكرنا في الأعلى عن ما هي العلاقة بين التسويق والبيع ؟ وما هو الفرق بين التسويق والبيع  ، وقد ذكرنا أن البيع عبارة عن عملية تحويل المنتجات إلى مال ، أما التسويق فهو الخطط التي يتم إستخدامها للترويج للمنتجات والخدمات، لذا إليك اهم النقاط التي توضح ما هو الفرق بين التسويق والبيع  :

  • تتضمن عملية البيع تصنيع المنتجات والخدمات وبيعها للجمهور المستهدف، أما التسويق فَيُشير إلى معرفة إحتياجات العميل وتلبيتها.
  • يركز التسويق على إحتياجات ورغبات العملاء، بينما يركز البيع على حاجات البائع وأهدافه.
  • يهتم التسويق برغبات وإحتياجات العملاء، بينما البيع يهتم أكثر بالسلع والخدمات.
  • مبدأ التسويق (السوق أولاً)، بينما عملية البيع (السلعة أو المنتج أولاً).
  • يرى التسويق أن الأعمال والأنشطة تهدف إلى رضاء المستهلكين والعملاء، أما البيع فيرى أن إنتاج السلع والخدمات هو الأهم.
  • يركز البيع على المدى القصير، أما  التسويق فَيُركز على المدى البعيد.
  • التسويق هو مقدار الربح، أما البيع فهو حجم البيع.

ما هي أنواع البيع؟

إليك أهم 5 أنواع من البيع:

  • البيع الموجه: تعتمد طريقة البيع الموجه نحو المنتج على فوائد هذا المنتج للعميل، حيث يتم شرح جميع التفاصيل عن المنتج والتي تعمل على قبول العميل للمنتج.
  • نموذج البيع الموجه نحو المنافسة: في هذا النوع يكون الهدف هو إعتلاء صدارة المنافسة ويجب إقناع العميل بالشراء.
  • البيع العدواني: هنا يكون الهدف هو بيع المنتجات بعض النظر عن إحتياجات العميل.
  • بيع إستشاري: هنا يتم بناء الثقة مع العميل ويكون الهدف الرئيسي هو بناء علاقة موثوقة مع المستهلكين.
  • البيع الموجه: هنا تقوم بمراقبة كلمات وتصرفات العميل وطرح عدة أسئلة من أجل تقييم إحتياجات المستهلك.

ما هي أنواع التسويق؟

إليك أهم 5 أنواع التسويق:

  1. إعلانات مدفوعة: هنا يتم إستخدام طرق تسويق عادية مثل الإعانات المطبوعة ، التلفزيون ، الراديو ،  وغير ذلك.
  2. التسويق بالعلاقات: في هذا النوع من التسويق يتم بناء علاقة مع المستهلكين وتعزيز ولائهم لِعلامتك التجارية.
  3. تسويق رقمي: يكون من خلال شبكة الويب، وذلك عن طريق تقديم كافة تفاصيل المنتج على شبكة الويب والترويج لها، وقد يكون ذلك من خلال وسائل التواصل أو من خلال بناء متجر إلكتروني، لذا إليك دليلنا عن ما هي تكلفة بناء متجر الكتروني.
  4. التسويق بالفم: ويُعد من أقوى طرق التسويق حيث يعتمد الأمر على تأثيرك في العميل ومدى جودة منتجاتك.
  5. تسويق مرتبط: في هذا النوع يتم ربط المنتج بقضية إجتماعية أو أي قضية أخرى.

نصيحة شركة ايكون تك: يجب الحرص على جودة المنتجات الخاصة بك حيث أن العميل الذي أختار الشراء منك سَيقوم بالتسويق نيابةً عنك.

أمثلة على البيع

بعد معرفة ما هو الفرق بين التسويق والبيع؟ ، إليك بعض الأمثلة  على البيع:

  1. مبيعات الأعمال التجارية.
  2. الاتصال بالعميل.
  3. البيع الشخصي.
  4. المبيعات من الباب إلى الباب.

أمثلة على التسويق

إليك بعض الأمثلة على عملية التسويق:

  1. الإتصال بالعملاء.
  2. النشرات الإخبارية.
  3. التسويق على محركات البحث(SEO).
  4. التواصل مع العملاء في المعارض التجارية.
  5. عرض المنتج أو السلعة في منصات الترفيه (ألعاب الفيديو).

ما هي أهمية البيع؟

تُعد عملية البيع من أهم الأمور في أي نشاط تجاري حيث يتمتع بقدرة عالية في تقوية الروابط والعلاقات مع المستهلكين والتأثير عليهم بشكل قوي. لذا تُعد عملية البيع جزء لا يتجزأ من التسويق والترويج. 

إليك بعض الاسباب لأهمية عملية البيع: 

  1. تساعد عملية البيع في التواصل مع العملاء بشكل مستمر: بالتالي كسب ولاء العميل، حيث يقوم مندوب المبيعات بالتواصل المباشر مع العميل وفهم إحتياجاته.
  2. معرفة أراء العملاء بشكل مباشر: يمكن للشركات الاستفادة من عملية البيع في معرفة أراء العملاء حول المنتجات أو الخدمات المقدمة من الشركة.
  3. التحدث المباشر مع العميل: يؤثر ذلك في عملية البيع من خلال إستماع مندوب الشركة للعميل بالتالي عرض قيمة السلعة بشكل إحترافي.
  4. الإجتماع مع العميل: هنا يتمكن البائع من مُلاحظة ردود فعل المستهلكين من خلال إجراء التواصل بالعين وعمل محادثة عن مميزات وعيوب المنتج.

إليك دليلنا الشامل عن كيفية بيع المنتجات على الإنترنت.

ما هي أهمية التسويق؟

بعد معرفة ما هو الفرق بيع التسويق والبيع ؟ ، قد تتسائل عن أهمية التسويق والترويج للمنتجات. ببساطة يساعد التسويق في بناء الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك ، وزيادة ولاء العملاء لمنتجك. لذا تعتمد الكثير من الشركات على التسويق في بيع المنتجات والسلع الخاصة من خلال عرض المنتج على شبكة الإنترنت أو ما يعرف بالتجارة الإلكترونية. يمكنك قراءة دليلنا عن ما هي التجارة الإلكترونية وكيفية الربح منها.

كما أن التسويق من القطاعات التي تتوسع بشكل مستمر وسريع ويوجد لهُ عدة أهداف وأغراض مثل البيع ، الشراء ، التمويل ، النقل ، وغير ذلك الكثير. لذا أثناء عملية التسويق يجب عليك توفير معلومات دقيقة عن أكثر الطرق فعالية في التواصل مع عملائك المحتملين.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن التسويق هو العمود الفقري لأي نشاط تجاري، وبدونه لا يمكن لك الإستمرار في السوق لفترة طويلة، ولا يمكنك زيادة معدل المبيعات والأرباح.

ختاماً، بعد قراءة دليلنا في شركة ايكون تك عن ما هو الفرق بين التسويق والبيع؟ ، فأنت الآن على يقين بان البيع هو جزء من عملية التسويق التي تخدم الهدف النهائي وهو تحويل المنتجات إلى أموال.

والان يمكنك متابعتنا لمعرفة المزيد من الموضوعات فيما يتعلق ما هو الفرق بين التسويق والبيع ومزيد من الموضوعات عن التسويق الالكتروني وغيرها 

 

يمكنكم متابعتنا من خلال الروابط الآتية لتعرف كل جديد ومتابعة أعمالنا وتعرف أكتر عن البرمجة من خلال موقعنا الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.