عمل تطبيق ام موقع الكتروني؟

غيرت جائحة كورونا عالم التسوق بطريقة لا رجعةَ فيها، لذا ، فمنذ عام 2020 فقد حققت مبيعات التجارة الإلكترونية نمو متزايد ومستقر، حيث تخطت نسبة المبيعات في عام 2020 4 تريليون دولار ، و 5 تريليون دولار في عام 2022، وارتفعت مبيعات التجزئة عبر شبكة الويب، لكن بالرغم من ذلك قد تتسائل هل يجب عليك عمل تطبيق جوال أم موقع الكتروني لمتجرك؟.

مع بداية الوباء كان المستهلكون يتسوقون المنتجات والسلع بسبب الضرورة لذلك، لكن هذه الضرورة تحولت إلى عادة من خلال إستخدام وسائل التسوق الالكتروني، بالتالي أصبح هناك إعتماد بشكل متزايد على تطبيقات ومواقع البيع بالتجزئة مثل أمازون ، على بابا ، والمزيد.

لقد أحدث التسوق من خلال تطبيقات الجوال والمتاجر الإلكترونية ظاهرة تعرف باسم التجارة الالكترونية، وكان لها تأثير قوي في عالم البيع بالتجزئة، فقد تخطت نسبة المبيعات من خلال التجارة الالكترونية حوالي 40% في بعض البلدان، لذا سواء كنت ترغب في الحصول على تطبيق جوال ام موقع الكتروني لمتجرك؟ فلكلٍ منها مميزات وعيوب نقوم بتحديدها في شركة ايكون تك افضل شركة تصميم تطبيقات جوال ومواقع الالكترونية وفق فكرة المشروع الخاص بك.

تطبيق جوال أم موقع الكتروني لمتجرك؟

عندما يتعلق الأمر بإلاختيار ما بين تطبيق جوال أم موقع الكتروني لمتجرك ، فلا توجد إجابة واحدة وواضحة. في حين أن موقع الويب الملائم للهواتف الذكية كان منذُ فترة طويلة هو الوضع الأفضل للبيع عبر الإنترنت، فإن تطبيقات الهاتف الجوال تعمل بشكل أفضل وتقدم تجربة مستخدم مخصصة ووظائف إضافية.

على الرغم من ذلك، يوجد عامل واحد حاسم يجب أن يتم التوصل إليه، وهو لن يؤدي أي تطبيق جوال إلى تحقيق مبيعات إذا كان لديك موقع الكتروني لمتجرك قديم ولا يتوافق مع الأجهزة المحمولة. يجب أن يكمل كلاً من الموقع والتطبيق بعضهما البعض ويوفر رحلة تسوق ملائمة بغض النظر عن الجهاز أو نظام التشغيل الأساسي.

الفرق بين عمل تطبيق جوال أو موقع الكتروني لمتجرك

وفقاً للعديد من الإحصائيات فقد بلغت حصة الهاتف الجوال من حركة البحث العالمية في عام 2022 للذروة، حيث بلغت أكثر  من 57% من جميع الزيارات من شبكة الويب بإستخدام الهواتف الذكية، ونتيجة لذلك فقد قرر الكثيرإاِلحاق بهذا الركب والاتجاه من خلال توفير تجربة تسوق باستخدام الهاتف الجوال ومواقع الويب الملائمة للجوالات ، بالتالي سواء كان تطبيق جوال ام موقع الكتروني لمتجرك فلكلٍ منهما إستخداماته.

موقع الكتروني لمتجرك متوافق مع الجوال هو موقع ويب قابل للتحسين والتكيف مع الأجهزة المختلفة، سواء كان ذلك هاتف ذكي أو جهاز كمبيوتر، حيث أن المتجر الالكتروني الخاص بك يوفر نفس التجربة. كما يتيح موقع الويب إمكانية تصفح العناصر والخدمات دون أي خطوات إضافية لتقديم طلب.

ببساطة ، المتاجر الإلكترونية المتوافقة مع أجهزة الجوال تُحدد أجهزة المُستخدمين ، ودرجات دقة الشاشة ، تعديل التنسيق من أجل الحصول على خدمة تسوق سهلة من خلال إستخدام جميع أنواع متصفحات الويب المختلفة.

أما عن عمل تطبيق جوال لمتجرك، فإنه على العكس تماماً، حيث لا يتم إستخدام متصفحات الويب بسبب وجود تطبيقات يتم تنزيلها وتثبيتها من على متاجر التطبيقات المختلفة سواء جوجل بلاي أو اب ستور.

يتيح عمل تطبيق جوال سهولة وسرعة وصول المستخدمين للمتجر الخاص بك، ويمكن أن تتضمن هذه التطبيقات العديد من المميزات التي يتم تصميمها بشكل خاص لمستخدمي تطبيقك.

أما بالنسبة لأهم الأختلافات الرئيسية لمعرفة تطبيق جوال أم موقع الكتروني فهي كالتالي: 

  • إمكانية الوصول: عند عمل موقع الكتروني لمتجرك فإنه يمكن الوصول إليه من خلال المتصفحات، أم تطبيق الجوال فيكون متاح بعد التحميل.
  • الإتصال بالإنترنت: يتطلب الموقع الإلكتروني الاتصال بالانترنت، أما تطبيق جوال فيمكنك الوصول إليه في وضع عدم الاتصال.
  • التصميم المتجاوب: الموقع الالكتروني يكون مصمم ليتجاوب مع إجهزة مختلفة، أما تطبيق الجوال فإن التخطيط الرئيسي مصمم ليكون متجاوب مع الهاتف فقط.
  • متاجر التطبيقات: مواقع المتاجر الالكترونية غير متاحة على متاجر التطبيقات، أم تطبيق الجوال متاح على Google Play and/or App Store.

بالإضافة إلى المواصفات والخصائص التقنية التي تحصل عليها عند اختيار عمل موقع الكتروني لمتجرك أم تطبيق جوال ، فإنه يوجد العديد من المزايا والعيوب المختلفة لتجار البيع بالتجزئة.

مميزات عمل موقع الكتروني لمتجرك

أصبحت متاجر التجارة الإلكترونية المتجاوبة من أهم معايير التواجد على شبكة الانترنت، فوفقاً لشركة جوجل، فيجب أن يتم تصميم موقع الكتروني لمتجرك متوافق مع أجهزة الجوال ويوجد به 3 معايير أساسية كالتالي:

  1. توفر مواقع التجارة الالكترونية ومواقع الويب الملاءمة للجوّال والراحة التامة للعملاء من خلال توفير تجربة مستخدم جيدة Mobile-friendly websites.
  2. يجب أن تكون تجربة الويب متسقة مع تجربة الهاتف الجوال للمستخدمين.
  3. تتميز مواقع الويب للجوال بتنسيق قابل للتعديل وتصميم سريع الإستجابة.

في الفترة الحالية تنمو تقنيات الويب بشكل سريع، مما يسمح للمتجر الخاص بك بأن يكون أكثر جاذبية للمستخدمين، لذا فإن عمل تطبيق جوال أم موقع الكتروني لمتجرك يجب أن يكون بمواصفات معينة نقوم بتحديدها بشكل مُسبق في شركة ايكون تك لضمان تحقيق الهدف من مشروعك.

 

مزايا عمل موقع الكتروني لمتجرك

تطبيق جوال أم موقع الكتروني لمتجرك ، هنا دعنا نتعمق في مزايا عمل موقع لمتجرك ومنها:

  • تجربة تصفح بسيطة على الويب والهاتف: تتكيف المواقع الالكترونية مع الشاشات المختلفة، وبالتالي فهي تغطي تواجدك على شبكة الانترنت والهاتف الذكي في وقت واحد، كما يساهم الموقع المتجاوب في توفير المزيد من طرق الشراء للعملاء دون عمل أي تحميلات أو تنزيلات، وأيضاً توفير تجربة تسوق متعددة للأجهزة.
  • إنتشار أوسع: يساعد عمل موقع الكتروني لمتجرك على زيادة انتشاء نشاطك التجاري ونمو قاعدة العملاء الخاصة بك من خلال تلبية احتياجات مستخدمي الهاتف الجوال وشبكة الويب، كما يمكن مشاركة نفس عنوان الرابط URL بين محركات البحث بشكل سهل وبسيط، بالتالي تعزيز فرصة الوصول إلى التطبيق الأصلي.
  • صيانة بسيطة: تكاليف صيانة مواقع الويب منخفضة ولا تحتاج إلى مجهود، حيث أنها تعمل على جميع أنظمة التشغيل. كما يتم عرض التحديثات على جميع أنواع الاجهزة.
  • سهولة إعادة توجيه المستخدمين الى مواقع الويب مباشرةً: ولا تتوفر هذه الميزة عند عمل تطبيق جوال، لذا يمكنك دمج عدة استراتيجيات تسويق من خلال تضمين رمز الإستجابة مما يسهل من العثور على موقعك.
  • زيادة المبيعات بتكلفة أقل: يتيح عمل موقع الكتروني لمتجرك من توفير تجربة مستخدم للهاتف وشبكة الويب، بالتالي زيادة مبيعاتك دون أي عناء أو دفع المزيد من الأموال.
  • تحسين محركات البحث SEO: على عكس عمل تطبيق جوال ، فإن موقع الويب يسهل الزحف إليه وفهرسته بواسطة محركات البحث المختلفة، كما تسمح المواقع الالكترونية بمزيد من ممارسات SEO، بينما تطبيقات الجوال تستقر على تحسين ASO. كما أن تحسين محركات البحث يُساعد في زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك.
  • رضاء العملاء: يُساعد عمل موقع الكتروني لمتجرك على تحسين العلاقة بين عملائك والمشروع الخاص بك من خلال جعل متجرك متاح على أي جهاز.

مميزات تطبيقات التجارة الإلكترونية

في عام 2020 كان ما يقرٌب من نصف تجار التجزئة لديهم خطط لعمل تطبيقات للهاتف الجوال لمعرفة عمل تطبيق جوال أم موقع الكتروني للمتجر هو الأفضل، وقد أثمرت هذه الخطط عند تحقيق تجار التجزئة المزيد من الأرباح مثل تطبيقات Amazon و Walmart و Target

مزايا عمل تطبيق جوال لمتجرك

على الرغم من أن عمل موقع الكتروني لمتجرك يساعد في انتشار العلامة التجارية الخاصة بك، ألا أن التطبيقات لا تزال تقدم مزايا إضافية وفريدة ومنها:

  • الوعي بالعلامة التجارية: تطبيقات الهاتف الجوال عبارة عن شعارات دائمة التواجد على الهواتف الذكية، بالتالي ترسيخ العلامة الخاصة بك في ذهن العملاء، حيث أن التطبيق لا يغيب عن عملائك.
  • تكلفة إعلان وتسويق منخفضة: لكي ينتقل العملاء الى متجرك الإلكتروني فيجب تحسين محركات البحث (سيو)  وميزانات التسويق المرتفعة، لكن على العكس فإن تطبيق الجوال يتفاعل مباشرةً مع العملاء من خلال إرسال إشعارات بشكل فوري.
  • إمكانية الوصول بدون اتصال: يمكن للتطبيقات الأصلية أن توفر وظائف معينة بدون الاتصال بشبكة الويب، فعلى سبيل المثال يمكن تصفح العناصر واستخدام ميزات التصفية والبحث والتحقق من أوقات عمل المتجر أو حتى خيارات التسليم عند عدم الاتصال بالإنترنت.
  • ميزات تخصيص مُضافة: تعمل تطبيقات الجوال على زيادة ميزات التخصيص وتقديم اتصالات مخصصة للعملاء بناءً على موقعهم وسلوكهم والمزيد من الخيارات مثل المراسلة داخل التطبيق.
  • تجربة مستخدم مميزة: يتم تصميم تطبيقات الجوال لكي توفر واجهة مستخدم أصلية وسهلة، وبالتالي توفير المزيد من الراحة لِعُمَلاِئك وسهولة التنقل. 
  • كما يوجد العديد من المميزات الأصلية التي تساعد على ارتفاع التفاعل مع العملاء، مثل الوصول إلى الملف الشخصي بشكل سريع، حماية المدفوعات عبر الويب، حرية التصرف ببيانات العملاء، ميزة تحديد المواقع gps، الوصول إلى الكاميرا، بالتالي البحث باستخدام الصورة واستخدام الواقع الافتراضي لعرض المنتج، إرسال إشعارات للعملاء والتواصل السريع معهم، التسوق الصوتي والبحث الصوتي.

 

تطبيق جوال أم موقع الكتروني لمتجرك؟ متى يكون استخدام تطبيق أمراً منطقياً؟

على الرغم من أن هناك رغبة متزايدة في تصميم تطبيقات جوال للمتاجر الإلكترونية، إلا أن تطبيقات الجوال قد لا تعمل بشكل مناسب في بعض الحالات، لذلك إليك أهم المعايير التي يجب مراعاتها قبل تصميم تطبيق لمتجرك، وقد  قمنا بتجميعها في شركة ايكون تك أفضل شركة تصميم تطبيقات ومواقع إلكترونية:

  • درجة الوعي بالعلامة التجارية

 تتباهى العلامات التجارية مثل أمازون بالوعي بالعلامة الخاصة بها في كافة أنحاء العالم، لكن الشركات الناشئة تكافح لزيادة الوعي بالتطبيقات الخاصة بها، فليست كل علامة تجارية يمكن أن تكون مناسبة للدخول في عالم التجارة الالكترونية للأسباب التالية:

  1. تفضيلات الجمهور: فيجب أن يكون لدى عملائك المستهدفين العديد من الخصائص التي تساعد تساعد على تطوير التطبيق، لذلك عند قيام عدد كبير من علمائك بالتسوق من خلال التطبيقات فسيكون عمل تطبيق حل مناسب لدعم المستخدم.
  2. أحدث الماركات: نظراً لأن الشركات الناشئة يكون لديها قاعدة عملاء أقل، فلا داعي لإنفاق المزيد من الأموال على عمل تطبيق جوال مُنَفِصل، لذلك نقوم في شركة ايكون تك بإيجاد حلول أفضل مثل الإستثمار في عمل إستراتيجيات تسويق للموقع الخاص بك.
  3. متاجر الكترونية فائقة التخصص: إذا كنت تبيع منتج مُحدد ومُجزء مع نسبة شراء قليلة ومتكررة، فقد يكون تصميم موقع ويب متجاوب مع الهاتف الجوال مناسب لتلبية احتياجاتك.
  • ميزانية التطبيق

يتطلب تصميم وتطوير تطبيق جوال المزيد من الاستثمارات مقارنةً بمواقع الويب العادية، لذا عندما تريد إستهداف كلا النظامين Android و iOS، فيجب عليك الإستعداد لدفع المزيد من الأموال، بالتالي يجب تحديد الميزانية بشكل مُسبق.

  • الموارد البشرية

يمكن أن يؤدي تصميم وتطوير تطبيق ودعمه لعدة أنظمة تشغيل مختلفة إلى زيادة احتياجاتك لقوى عاملة لديك، بالتالي هنا يجب توظيف بعض العمالة الإضافية مثل مطورين لهم خبرة طويلة ، متخصصو مراكز الاتصال ، والمزيد.

  • الموارد التقنية

إذا قررت تصميم تطبيق جوال داخلي، فهنا يجب عليك البحث عن الأجهزة، وتعد أجهزة الاختبار وأجهزة الكمبيوتر مناسبة لعمل إختبار وتحسين العملية. كما يمكنك الاستعانة بطرف ثالث لتصميم وتطوير وصيانة التطبيق وتوفير الوقت والجهد الخاص بك. على سبيل المثال يمكنك التواصل معنا في شركة ايكون تك والاستفادة من الخدمات الخاصة بنا بأسعار مناسبة و بتخفيضات تصل إلى 20%.

 

هل يجب عليك عمل تطبيق جوال أم موقع الكتروني؟

بشكل عام ، يجب اعتبار موقع الويب للجوال خطوتك الأولى في من أجل تصميم موقع للمتجر الخاص. كما أن التطبيق مفيد من أجل تنفيذ غرض محدد للغاية لا يمكن إنجازه بالشكل المناسب والفعال عبر متصفح الويب.

هل يمكن الحصول على تطبيق بدون موقع الكتروني؟

هل تحتاج إلى موقع ويب؟ لا. إذا كان لديك تطبيق واحد وكانت الوظيفة واضحة ودقيقة جداً فستكون الصفحة المقصودة البسيطة  كافية وبنفس الفعالية. هذه في الأساس عبارة عن نظرة عامة من صفحة واحدة مع العلامة التجارية ، ومعلومات الاتصال روابط التنزيل.

لماذا تريد الشركات من العملاء استخدام تطبيقاتها؟

يفضل المعلنون التطبيقات لأنها توفر الكثير من المعلومات حول طبيعة العملاء والمستخدمين. هذه المعلومات هي أكثر قيمة من التي يمكن الحصول عليها من التصفح العادي. كما أن عدد مرات تنزيل التطبيق تُعطي المزيد من الثقة لقاعدة العملاء والمعجبين أكثر من المشاهدات أو النقرات على صفحة الويب.

مميزات التعامل مع شركة تصميم تطبيقات ومواقع (ايكون تك)

نحن في شركة ايكون تك من افضل شركات تصميم تطبيقات ومواقع، حيث أننا نعمل في هذا المجال منذ أكثر من 10 سنوات، بالتالي أصبح لدينا خبرة طويلة مكنتنا من تنفيذ أي مشروع بمنتهى الدقة والكفاءة، وإليك أهم مميزات الشركة:

  • نحرص على فهم الفكرة الخاصة بك بمنتهى الدقة لضمان تلبية الهدف من  إنشاء الموقع أو التطبيق الخاص بك.
  • نقوم بعمل دراسة شاملة للفكرة والبحث عن أهم المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف الخاصة بهم.
  • إستخدام أحدث التقنيات البرمجية لضمان حصولك على خدمة عالية الجودة.
  • يتم تسليم الموقع أو التطبيق الخاص بك في الموعد المتفق عليه دون أي تأخير.
  • جميع خدمات الشركة تتسم بالسرعة في التسليم والدقة العالية.
  • نقوم بعمل خصومات تصل إلى 20% لجميع عملاء الشركة.
  • خدمة عملاء متوفرة على مدار الساعة للإجابة عن جميع إستفسارات العملاء.

ختاماً، لتحديد تطبيق جوال أم موقع الكتروني لمتجرك فإنه يكون وفق الهدف الخاص بك والغرض من الفكرة، فقد يكون عمل تطبيق فقط كافي ومناسب لك، وقد يكون عمل موقع حل مناسب، أو قد يكون هناك حاجة لكليهما معاً.

قبل كل شيء يمكنكم متابعتنا من خلال الروابط الآتية لتعرف كل جديد ومتابعة أعمالنا وتعرف أكتر عن البرمجة من خلال موقعنا الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *