كيفية استهداف العملاء بطريقة صحيحة

قبل أن تتمكن أي شركة أو نشاط تجاري من إعداد استراتيجية تسويق مناسبة فإن أول شيء يجب فعله هو معرفة كيفية استهداف العملاء بطريقة صحيحة وتحديد العملاء المستهدفين، وقد يبدو الأمر سهلاً بعض الشيء ولكن في كثير من الأحيان قد ينتهي بك الأمر بوضع إفتراضات خاطئة، وعندئذ سوف ينتهى بك الأمر لضياع جُهودك التسويقية وعدم استهداف عملائك بطريقة صحيحة.

لحسن الحظ يوجد الكثير من إستراتيجيات التسويق التي نستخدمها في شركة ايكون تك افضل شركة تصميم تطبيقات ومواقع في مصر، لأنها تساعد في كيفية إستهداف العملاء بطريقة صحيحة ، حيث يشارك في إعداد هذه الطرق العديد من رواد الأعمال في مجال التسويق.

كيفية استهداف العملاء بطريقة صحيحة

كيفية استهداف العملاء بطريقة صحيحة؟ يٌعد استهداف الجمهور بطريقة صحيحة من الأهداف التي يرغب في تحقيقها رواد الأعمال وأصحاب الأنشطة التجارية والمشاريع بكافة أنواعها، لأن من أساس نجاح أي مشروع هو الوصول إلى العملاء بطريقة صحيحة، فَهدف التسويق هو جذب العملاء من خلال إستخدام طرق تسويقية متنوعة تساهم في الوصول إلى عملائك المستهدفين وتحقيق النجاح في وقت قياسي.

لكن بدون استهداف عملائك بطريقة صحيحة لن تستطيع الوصول إلى النتائج التي ترغب بها أو تحقيق النجاح، لذلك فإن تحديد من هو الجمهور المستهدف بمنتهى الدقة أحد أهم خطوات العملية التسويقية.

من هم العملاء المستهدفين؟

ما هو الجمهور المستهدف؟ يُعد العملاء المستهدفين في العملية التسويقية هم ما يرغب أصحاب المشاريع والأنشطة التجارية في الوصول إليهم من خلال إستخدام استراتيجيات تسويق مختلفة لضمان الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء بطريقة صحيحة سواء كانوا نساءً أو رجال، كبار أو صغار، فلكي تحقق نتائج مذهلة يجب عليك استهداف الجمهور بطريقة صحيحة.

كيف تستهدف عملائك بطريقة صحيحة؟

ما أكثر العملاء في الوقت الحالي، ولكن أولاً يجب عليك تحديد هل الطرق التسويقية المُستخدمة تتناسب مع الفئة المستهدفة؟، ثم تحديد كيفية استهداف الجمهور بطريقة صحيحة حتى تستطيع الوصول إليهم بمنتهى السهولة، لذا فيوجد العديد من استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي يُمكنك من خلالها استهداف العملاء الصح على حسب نوعية المشروع الخاص بك أو النشاط التجاري. 

بعد تحديد وسيلة استهداف الجمهور الصح والترويج لها من خلال عمل إعلان وتحديد أفضل استهداف ممول والتسويق للمنتج الخاص بك، تستطيع أن تحصل على العميل الذي ترغب به وتُحقق المزيد من الأرباح، وتُعد أهم خطوات عمل استهداف صحيح التالي: 

1. تحقق من منافسيك

قم بزيارة متجر الكتروني أو حتى موقع ويب منافس للتعرف على الجمهور المستهدف الخاص به، ومعرفة من يستهدف منافسوك؟ ومن هم عملائك الحاليين؟ حيث سيعطيك ذلك فكرة عمن هم عملائك المستهدفين، ومن هو الجمهور المفقود والذي لا يجب استهدافه.

قد تتمكن من خلال البحث في مواقع المنافسين من العثور على نقاط ضعف معينة أو سوق يتغاضون عنه، بالتالي ستتمكن من معرفة بيانات هذا الجمهور والبحث عن طرق لجذبه إليك.

2. إنشاء شخصيات المشتري

عند تحديد كيفية استهداف العملاء بطريقة صحيحة، من المهم إنشاء شخصيات المشتري أو ملفات تعريف العملاء. تتضمن هذه الملفات معلومات حول عملائك، مثل العمر، الجنس، عدد مرات الشراء، الموقع، نقاط الألم، التعليم ، مستوى الدخل ، والمزيد من البيانات.

عندما تقوم بتجميع عدد مناسب من ملفات تعريف العملاء المستهدفين، فإنه يمكنك الحصول على صورة أوضح عن طبيعتهم وكيف يمكن لشركتك أن تُلبي احتياجات عملائك بصورة مناسبة. كما يمكنك معرفة المزيد حول اهتمامات عملائك حتى تتمكن من الاستمرار في إنشاء محتوى جذاب ومناسب وعرض المنتجات والخدمات ذات الصلة.

على سبيل المثال، ابحث في منصات التواصل الاجتماعي التي يتواجد عليها جمهورك، وقم بعمل فحص لنوعية المحتوى الذي يجذب إهتمام الكثير منهم ونوعية الأشخاص الذين يحبون منشوراتهم، وتذكر أن جمهورك ليس ثابتاً. بعد ذلك سيرتفع عدد عملائك المستهدفين مع نمو منتجاتك، لذا فكل ما عليك هو تحديد كيفية الاستهداف الصحيحة للعملاء

3. تحديد شعبية المنتج لاستهداف العملاء بطريقة صحيحة

يُعد من أفضل الطرق التي تساعد في كيفية استهداف عملائك المحتملين بطريقة صحيحة هو النظر إلى مدى إنتشار وشعبية المنتج الخاص بك، فإذا كان لديك متجر إلكتروني خاص بالحيوانات الأليفة وأكثر من 70% من مبيعات المتجر خاصة بالكلاب، فإنك في هذه اللحظة قد أصبحت على معرفة ودراية كبيرة بأهم البيانات حول عملائك المستهدفين. هنا يجب عليك فحص جميع التعليقات وتقارير مبيعات المتجر لمعرفة أهم المنتجات الرائجة والتي يفضلها العملاء وكيفية تلبية تلك التوقعات.

عدد مناسب من ملفات تعريف العملاء المستهدفين، فإنه يمكنك الحصول على صورة أوضح عن طبيعتهم وكيف يمكن لشركتك أن تُلبي احتياجات عملائك بصورة مناسبة. كما يمكنك معرفة المزيد حول اهتمامات عملائك حتى تتمكن من الاستمرار في إنشاء محتوى جذاب ومناسب وعرض المنتجات والخدمات ذات الصلة.

على سبيل المثال، ابحث في منصات التواصل الاجتماعي التي يتواجد عليها جمهورك، وقم بعمل فحص لنوعية المحتوى الذي يجذب إهتمام الكثير منهم ونوعية الأشخاص الذين يحبون منشوراتهم، وتذكر أن جمهورك ليس ثابتاً. بعد ذلك سيرتفع عدد عملائك المستهدفين مع نمو منتجاتك، لذا فكل ما عليك هو تحديد كيفية الاستهداف الصحيحة للعملاء

4. استمع إلى وسائل التواصل الاجتماعي

هناك طريقة جيدة لمعرفة المزيد عن جمهورك وعمل استهداف صحيح، وهي إلقاء نظرة على الأسئلة التي يطرحها عملائك على المنتديات ومنصات التواصل. يمكن أن يخبرك البحث في منصات التواصل عن الكثير من نقاط الألم لديهم، ولماذا يحتاجون إلى المنتج الخاص بك أو المساعدة وما هي أهدافهم. 

يمكنك تحديد السوق المستهدف وفق على احتياجات عملائك بدلاً من التركيز على العوامل الديموغرافية وما يشبه ذلك فقط. أنت سوف تتعلم بشكل أفضل من خلال معرفة جمهورك والاستماع عن كثب لما يقوله الناس عبر شبكة الإنترنت.

5. تحليل زوار الموقع باستخدام أدوات تحسين محركات البحث

سوف تخبرك ادوات تحسين محركات البحث أو ما يعرف ب SEO بالكثير من المعلومات والبيانات حول الأشخاص والعملاء الذين يقومون بزيارة موقع الويب الخاص بك بشكل دقيق، وستتعرف على أهم الكلمات المفتاحية والعبارات التي يستخدمها زوار الموقع عبر شبكة الانترنت عند وصولهم للموقع الإلكتروني الخاص بك.

علاوة على ذلك ، فإنك ستحصل أيضاً على أسئلة ذات صلة ومتعلقة بمجالك تخبرك بما يفكر به الأشخاص وزوار الموقع. كما يوجد ميزة إضافية تساعد في كيفية استهداف العملاء بطريقة صحيحة عند إستخدام منصات SEO، وهي أنه يمكنك تحليل منافسيك، لذا قم بتحليل المواقع الإلكترونية الخاصة بالمنافسين وتعرف على أهم الكلمات المفتاحية والصفحات التي تحصل على أكبر عدد من المشاهدات والزيارات، بالتالي حصولك على معلومات قيمة حول طبيعة عملائك وإِحتياجاتِهِم والتعرف على كيفية عمل استهداف بطريقة صحيحة ومساعدتهم.

6. الاستفادة من بيانات العملاء - كيفية استهداف العملاء بطريقة صحيحة

إذا كان لديك العديد من العملاء بالفعل في الفترة الحالية، فيمكنك إستخدام البيانات والمعلومات الخاصة بهم من أجل تحديد كيفية عمل استهداف بطريقة صحيحة ومعرفة المزيد حول طبيعة الجمهور الذي تقوم بالتسويق له.

يمكنك إستخدام عدة نظم لتخزين بيانات المستخدم وتحليلها والحفاظ عليها بشكل مُنظم مثل نظام إدارة علاقات العملاء CRM الذي تقوم باستخدامه معظم الشركات.

تتضمن بعض هذه المعلومات والبيانات عناوين البريد الإلكتروني ،  والمشتريات السابقة للعملاء ، وأرقام الهاتف الجوال ، الأسماء ، وأيضا العناصر التي تم عرضها بشكل مسبق ، ورسائل البريد الإلكتروني ، والمزيد من البيانات.

كلما زادت المعلومات والبيانات الخاصة بالعملاء، كان من السهل عليك تحديد السوق المستهدف، وبالتالي تحديد كيف تستهدف عملائك بطريقة صحيحة وتحسين الحملات الإعلانية الخاصة بك ومحتواك.

7. إجراء المقابلات مع العملاء

في هذه الخطوة يجب عليك التواصل مع العملاء المحتملين من أجل عمل استهداف بطريقة صحيحة، لذا يجب عليك عمل أكبر عدد ممكن من المقابلات والسؤال عن نقاط الألم وكيفية حلها، واسأل عما سيقومون بفعله دون وجود حل، في هذه اللحظة سترى العديد من المؤشرات عن وجود أشخاص يعانون من هذه المشكلة أكثر من غيرهم.

ربما تكون أحد أهم أسباب حاجة العملاء لمنتج معين هي الخصائص الديموغرافية أو بسبب حدث معين، ومع الكثير من البحث وجدنا أن قاعدة العملاء العريضة غالباً ما تكون في المدن والمناطق الحضرية. 

كما يمكنك تضييق قاعدة العملاء من خلال التركيز عليهم هم فقط، لذا تحدث إلى أكبر عدد من العملاء، وابحث عن خصائص وصفات مشتركة، وابحث عن الأشخاص الذي يتمتعون بالخصائص التي ترغب بها واستمر في تضييق تركيزك حتى يمكنك عمل إستهداف لعملائك بطريقة صحيحة وتقديم الخدمة بشكل أفضل.

8. ضع منتجك في أيدي العملاء

قم بوضع المنتج الذي ترغب في التسويق له في يد عملائك من أجل عمل مبيعات صغيرة مربحة، وقد يبدو هذا الأمر سخيف بعض الشيء، لكن عمل مبيعات صغيرة من خلال مواقع مثل eBay وEtsy وAmazon من الطرق الرائعة لاستهداف العملاء بشكل صحيح والاستفادة من منصات التجارة الإلكترونية لبيع منتجاتك وإشهار العلامة التجارية الخاصة بك أمام الكثير من العملاء.

على سبيل المثال ، عندما نقوم في شركة ايكون تك بعرض منتج على موقع تجارة الكترونية مثل أمازون، فليس الغرض هو تحقيق مبيعات فقط، إنما هي غاية لمعرفة معلومات معينة تساعد في تحديد كيفية استهداف العملاء.

يساعد وضع منتج خاص بعميل على رؤية العديد من البيانات وتحديد رغبات العملاء وتحقيق ذلك من خلال عرض المنتج أو حتى عمل تعديل عليه، بالتالي ترويج المنتج للعملاء النهائيين وابقائهم في حالة ترحيب، ونتيجة ذلك فقد انتهى بنا الأمر في حملات التسويق الخاصة بنا إلى الحصول على الألاف من المبيعات.

كيفية استهداف العملاء بطريقة صحيحة في الفيسبوك والانستغرام

كيف تستهدف عملاء لشراء منتجاتك من خلال إعلانات الفيسبوك؟، باختصار يتوقف نجاح الحملات الإعلانية التي يتم عملها على موقع فيس بوك في استهداف عملائك بطريقة صحيحة وبشكل مناسب، بالإضافة إلى تحديد ميزانية مناسبة، فهي التي تحدد مدة عرض الإعلان والجمهور الذي يمكنك الوصول إليهم، لذا فيجب عمل خطة بشكل مسبق لتحقيق أكبر عدد من مبيعات الخدمات أو المنتجات الخاصة بك.

أزاي اعمل استهداف صح؟ أساسيات استهداف الفيس بوك كالاتي:

أولاً تحديد الجمهور المرغوب حسب:

  1. الجنس: يجب تحديد هل منتجك مناسب للرجال أم السيدات.
  2. العمر: ما هو عمر العملاء المستهدفين أكبر من 20 أم اقل أم أكثر من 30.
  3. الوظيفة: يجب عليك تحديد نوعية عمل جمهورك بشكل صحيح.
  4. الاهتمامات: هنا يتم تحديد اهتمامات العملاء بطريقة صحيحة لبيع منتجاتك.
  5. الموقع الجغرافي: يتم تحديد مكان بيع المنتج وما هي البلد والمدينة.
  6. اللغة: يتم تحديد لغة الجمهور المستهدف سواء عربي أو إنجليزي.

بعدها إنشاء مجموعة إعلانات، بعدها الحصول على تقارير وإحصائيات عن نتائج الحملة الإعلانية ومعرفة الجمهور المرغوب فيه وتحسينه.

ثانياً:

  1. إعادة استهداف العملاء السابقين، من الجمهور المتفاعل مع الإعلانات أو مشاركات الحساب، أو زوار التطبيق والموقع من خلال ال pixels.
  2. استهداف العملاء المشابهين لجمهورك الحالي.

كيفية استهداف العملاء في تويتر بطريقة صحيحة

يمكنك استهداف العملاء بطريقة صحيحة على تويتر من خلال ترويج التغريدات سواء بشكل مجاني أو مدفوع بما في ذلك إعدادات التغريد، مرات الظهور، الاعجابات، مشاهدات الفيديو، النقر على الروابط، النقر على الملف الشخصي، والمزيد. كما يمكنك إضافة عدد من الكلمات المفتاحية عند إعداد الحملة الإعلانية من أجل استهداف العملاء الصح على تويتر، وذلك من خلال:

  1. قسم الاستهداف.
  2. ميزات الجمهور.
  3. استيراد كلمات مفتاحية ومتابعين.
  4. اختيار الكلمات المفتاحية أو استبعادها.
  5. يمكنك كتابة كلمات مفتاحية ثم الضغط على إضافة معايير.
  6. كذلك يمكنك بكل سهولة إضافة عدد من الكلمات المفتاحية من خلال استخدام محرر الإعلانات.

كيفية استهداف العملاء في سناب شات

تعرف على كيفية استهداف العملاء الصح على سناب شات سواء الحاليين أو المحتملين لتوسيع دائرة مشروعك والوصول إلى أكبر قدر من العملاء، حيث يمنحك سناب شات Snapchat القدرة على الوصول إلى مئات الملايين من المستخدمين يومياً في جميع أنحاء العالم.

إمكانات الاستهداف المختلفة في سناب شات:

  1. استهداف العملاء السابقين.
  2. استهداف العملاء المشابهين لجمهورك الحالي.
  3. يمكنك استهداف المستخدمين المتفاعلين مع تطبيقك.
  4. إعادة استهداف الجمهور المتفاعل مع الإعلان الخاص بك.
  5. يمكنك الوصول إلى مجموعات عالية الاستهداف مع جمهور من جهات خارجية.
  6. تحسين الاستهداف من خلال استخدام Snap Pixel.
  7. اختبار الحملات الإعلانية وتحسينها بحرية تامة.

لماذا استراتيجية الاستهداف الصحيحة مهمة؟

يساعدك استهداف العملاء بشكل صحيح على تحسين السوق وتخصيص نهجك تجاه عميلك. بهذه الطريقة ، يمكنك توجيه العروض الترويجية والإعلانات التي تلبي احتياجات قطاع معين من العملاء، وبالتالي ، يشعر عميلك بِالتقدير لهذا الأمر ويُصبح لديه تجربة جيدة مع علامتك التجارية.

كم عدد استراتيجيات الاستهداف الموجودة؟

هناك أربع استراتيجيات تسويق مستهدفة مشتركة، والتي يتم اختيار استراتيجية التسويق المناسبة من خلالها، وهما  التسويق الشامل (غير المتمايز) ، التسويق المتمايز ، التسويق المتخصص ، التسويق الصغير.

كيفية تحديد العملاء الذين يجب استهدافهم؟

الإجابة المختصرة هي أن العملاء المحتملين هم أي شخص يمكنه استخدام الخدمة أو المنتج الخاص بك. لذا ، إذا كنت رسامًا ومصممًا للديكور ، فهناك شخص ما يحتاج إلى هذه الخدمة ، أو إذا كنت تفتح متجرًا صغيرًا ، فهو أي شخص يقوم بالتسوق  وشراء منتجاتك.

مثال على كيفية استهداف العملاء بطريقة صحيحة

على سبيل المثال ، قد تكون لعبة الأطفال تُخص أولاد تتراوح أعمارهم بين 9-11 عامًا كسوق مستهدف ويكون آباء الأولاد هم الجمهور المستهدف. كما يمكن تعريفه أيضًا على أنه شريحة المستهلك التي من المرجح أن تتأثر عند عمل حملة إعلانية معينة. أيضاً يختلف السوق المستهدف عن شخصية المشتري.

مميزات التعامل مع أفضل شركة تسويق إلكتروني (ايكون تك)

نحن في شركة ايكون تك من الشركات التي تمتلك خبرة طويلة في مجال التسويق الإلكتروني حيث نعمل في هذا المجال منذ عام 2011، وكنا حريصين خلال هذه الفترة على التطور المستمر ومواكبة كل ما هو جديد في عالم التسويق، بالتالي أصبح لدينا قاعدة عملاء عريضة في كافة أرجاء الشرق الأوسط.

اليك اهم مميزات شركة ايكون تك:

  1. يوجد لدينا فريق عمل متكامل في كافة فروع التسويق وتصميم تطبيقات الهاتف الجوال.
  2. يتم استخدام خطوات محددة ومدروسة جيداً عند تحديد كيفية استهداف العملاء.
  3. عمل خصومات تصل إلى 20% لجميع عملاء الشركة حرصاً منا على حصولك على أفضل الأسعار.
  4. الوصول إلى التارجت المطلوب بمنتهى الدقة باستخدام وسائل التسويق المناسبة.
  5. خدمة عملاء متواجدة على مدار اليوم للرد على جميع استفسارات العملاء.

ختاماً، تُعد كيفية استهداف العملاء بطريقة صحيحة من أهم النقاط لنجاح أي حملة تسويقية، بالتالي يجب اتباع الخطوات المذكورة في الأعلى حتى تتمكن من استهداف الجمهور الصح.

قبل كل شيء يمكنكم متابعتنا من خلال الروابط الآتية لتعرف كل جديد ومتابعة أعمالنا وتعرف أكتر عن البرمجة من خلال موقعنا الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *