ما هي التجارة الالكترونية وكيفية الربح منها؟

ما هي التجارة الالكترونية وكيفية الربح منها ؟ ، ببساطة التجارة الالكترونية هي عبارة عن عملية بيع وشراء السلع والخدمات والمنتجات ، أو حتى نقل المعلومات والبيانات والأموال من خلال شبكة الويب ، وتحدث هذه المعاملات أما من خلال شراء وبيع السلع والخدمات ، أو نقل الأموال أو البيانات عبر شبكة الإنترنت. تحدث هذه المعاملات التجارية أما من خلال شركة الى مستهلك أو من مستهلك الى مستهلك  B2C ، أو من خلال شركة لشركة أخرى B2B.

في الغالب يتم استخدام مصطلحات ما هي التجاره الالكترونيه وكيفية الربح منها What is e-commerce and how to profit from it في جميع أعمال التبادل عبر شبكة الويب، وأيضا في بعض الأحيان يتم استخدام مصطلح e-tail مع المعاملات بالتجزئة على الانترنت.

خلال الـ20 سنة الماضية ساهمت منصات مثل امازون Amazon ومنصة ايباي eBay في حدوث طفرة كبيرة ونمو في التجارة الالكترونية وبشكل خاص تجارة التجزئة، حيث كانت نسبة المبيعات بالتجزئة في نهاية عام 2010 حوالي 5% أما اليوم فهي تتخطى ال 40% من مبيعات التجزئة.

ما هي التجارة الالكترونية وكيفية الربح منها

التجارة الالكترونية هي عبارة عن الشركات والأفراد الذين يقدمون خدمات بيع وشراء السلع والخدمات والمنتجات من خلال شبكة الويب، وتعمل التجارة الالكترونية في جميع القطاعات ويمكن اجراؤها بمنتهى السهولة من خلال الهاتف الجوال أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك والاجهزة الاخرى.

يمكنك العثور على كل منتج تتخلية على شبكة الانترنت من خلال المعاملات الالكترونية، بما في ذلك حجز تذاكر الطيران ، الخدمات المالية مثل شراء الاسهم ، شراء الكتب ، طلب المنتجات ، والمزيد.

ما هو المتجر الإلكتروني وكيفية الربح منه؟

موقع التجارة الالكترونية هو عبارة عن موقع على شبكة الانترنت يتيح للعملاء بيع وشراء المنتجات والخدمات من خلال بضع نقرات بسيطة مثل شركة امازون وعلى بابا، واستخدام طرق دفع الكتروني او حتى عند  الاستلام، بالتالي تحقيق الأرباح عند إتمام أي عملية بيع.

كيف تعمل التجارة الإلكترونية؟

بعد معرفة ما هي التجارة الالكترونية وكيفية الربح منها، قد تتسائل عن كيفية عمل هذه التجارة؟. ببساطة التجارة الالكترونية هي عبارة عن معاملات مدعومة من شبكة الانترنت حيث يمكن للمستهلكين والعملاء الوصول إلى المتجر الخاص بك من خلال التصفح على محركات البحث او شبكات التواصل وتقديم طلب لشراء المنتجات والخدمات من خلال نقرة واحدة.

عند تقديم طلب شراء من العميل فإن متصفح الويب الخاص بالمستهلك سيتواصل مع السيرفر الذي يستضيف موقع التجارة الالكترونية الخاص بك، ثم ترحيل بيانات الطلب الى كمبيوتر مركزي ثم قواعد البيانات التي تتحكم في المخزون ثم طريقة الدفع الإلكتروني الخاصة بالتاجر مثل استخدام تطبيق الدفع PayPal.

بعد الانتهاء من عملية التحقق من الطلب سيقوم مدير الطلب الالكتروني باخطار سيرفر الويب الخاصة بمتجرك الالكتروني بعرض رسالة لأخبار العميل بأن عملية الطلب قد تمت بنجاح، ثم بعد ذلك سيتم بشكل تلقائي ارسال الطلب الى قسم التنفيذ، وقد يتم شحن الطلب او حتى إتاحة الوصول إلى الخدمة.

تشمل منصات التجارة الإلكترونية التي تستضيف المعاملات عبر الويب والتي يشترك فيها البائعون ادوات برمجية معينة تتيح للعملاء الاشتراك في موقع تجارة الكترونية مثل امازون او حتى من خلال أدوات مفتوحة المصدر يتم إدارتها من خلال مطورين الشركات

أنواع التجارة الإلكترونية وكيفية الربح منها

يوجد العديد من أنواع التجارة الالكترونية على شبكة الويب، على سبيل المثال يتم الإشارة إلى التبادل الالكتروني للخدمات أو المعلومات أو المنتجات بين الشركات بمصطلح B2B، وهناك العديد من الأمثلة عبر الإنترنت ومواقع تبادل السلع والخدمات التي تتيح لهذه الشركات بدء المعاملات من خلال استخدام واجهة الشراء.

توقع تقرير صادر عن Forrester أنه بحلول عام 2023 سوف تصل التجارة الإلكترونية بين الشركات الى حوالي 2 تريليون دولار اي حوالي 20% من مبيعات B2B.

يوجد نوع آخر من أنواع  التجارة الالكترونية وهو من شركة إلى مستهلك B2C: وهو عبارة عن البيع بالتجزئة على شبكة الويب، حيث تبيع الشركات السلع و الخدمات إلى العملاء بشكل مباشر، ويوجد اليوم عدد هائل من مواقع التسوق على شبكة الويب تبيع جميع أنواع المنتجات والسلع مثل امازون.

كما يوجد نوع تجارة الكترونية من المستهلك إلى المستهلك C2C: وهو نوع يتم تبادل السلع والمنتجات والخدمات بين المستهلكين من خلال الإنترنت ويتم إجراء هذه العمليات من خلال وسيط أو طرف ثالث لتنفيذ العمليات.

نوع آخر وهو الإعلانات المبوبة والمزادات C2B2C: مثل منصة Craigslist ، EBay، وهما من اشهر الامثلة نظراً لأنهم عبارة عن نشاط تجاري، وهو من المستهلك الى الاعمال الى المستهلك مرة اخرى، ومثال على ذلك Facebook marketplace.

المستهلك إلى الإدارة’ C2A: ويشير هذا المصطلح إلى المعاملات التي تتم بين المستهلكين والهيئات الحكومية من خلال شبكة الويب، و نادرًا ما تشتري الحكومة من الأفراد سواء منتجات أو خدمات.

 المستهلك إلى الأعمال C2B: وهو نوع يتيح من خلاله المستهلكين الخدمات والمنتجات للشركات من خلال شبكة الويب للبيع والشراء، ومثال على هذا النوع من التجارة الإلكترونية موقع iStock لبيع الصور والوسائط بدون اي حقوق ملكية.

الاعمال الى الادارة B2A: تشير إلى المعاملات التي تكون بين الشركات أو الهيئات الحكومية او الإدارة العامة، حيث تعتمد الكثير من فروع الحكومة على عدة أنواع من المنتجات والخدمات الالكترونية، وغالباً ما يتعلق هذا النوع بالوثائق والسجلات القانونية والبيانات المالية والتوظيف وغير ذلك، ولكن ذلك يتطلب معرفة ما هي التجارة الالكترونية وكيفية الربح منها

لماذا نحتاج التجارة الإلكترونية؟

بعد معرفة ما هي التجارة الإلكترونية وطرق الربح منها قد تتساءل لماذا انت في حاجة إليها؟ ، تتيح التجارة الإلكترونية e-commerce تنفيذ عمليات البيع والشراء من خلال شبكة الويب بمنتهى الفعالية، ومن دون اي تعب او جهد للعميل، بالتالي التقليل من المشقة والمتاعب عند إجراء المعاملة، والشراء في وقت أسرع، بالتالي فأنت لا تحتاج الى موظفين ومندوبين بيع للمنتجات الخاصة بك.

مزايا التجارة الإلكترونية

مزايا التجارة الالكترونية متعددة ويوجد لها الكثير من الفوائد مثل سرعة الوصول وتوفر السلع والشحن الدولي، ومن أهم مميزاتها التالي:

  1. التوفر الدائم: بغض النظر عن أي مشاكل مثل عمل صيانة ، فإن مواقع التجارة الالكترونية متوفرة على مدار اليوم وطوال الأسبوع مما يتيح لك التصفح والشراء متى ترغب في ذلك.
  2. توفر السلع: من اهم مميزات التجارة الالكترونية توفر السلع بشكل دائم مثل ما هو الحال مع شركة أمازون التي توفر مجموعة واسعة من المنتجات التي يتم شحنها بين المخازن والمستودعات بعد إتمام عملية الشراء من العميل.
  3. سرعة الوصول: قد يكون هناك ازدحام في المتجر الفعلي بسبب الازدحام، لذا مواقع التجارة الالكترونية تكون أسرع حيث تتم المعاملات من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق تحميل المنتج في عربة التسوق.
  4. الشحن الدولي: باستخدام التجارة الإلكترونية تستطيع بيع المنتجات وشحنها لأي مكان في العالم وتوسيع قاعدة العملاء الخاصة بك في جميع أنحاء العالم.
  5. تكلفة أقل: تتجنب شركات التجارة الالكترونية دفع أموال تأجير المتاجر العادية مثل الإيجار والكهرباء، ولكن يوجد رسوم شحن وتخزين.
  6. التوصيات بمنتج معين: حيث يمكنك من خلال موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك تتبع سجل التصفح الخاص بالعميل واستخدامه في اقتراح منتجات مخصصة له.

منصات التجارة الإلكترونية والبائعين وكيفية الربح منها

منصات التجارة الالكترونية عبارة عن أداة يتم استخدامها لإدارة التجارة التجارة على شبكة الويب، وتختلف خيارات منصات التجارة الالكترونية من حيث الحجم، فهناك منصات مخصصة للشركات الصغيرة ومنصات للشركات كبيرة الحجم.

تتضمن منصات التجارة الالكترونية شركات مثل شركة Amazon و eBay التي تتطلب الاشتراك في الموقع من خلال البريد الإلكتروني.

كما يوجد نموذج اخر للتجارة الالكترونية حيث يستأجر مجموعة من أصحاب المتاجر مساحة في خدمة سحابية، وهذا النهج لا يتطلب الى عمليات برمجية معقدة. بالإضافة إلى ذلك تتضمن منصات التجارة الإلكترونية منصات مفتوحة المصدر تتطلب العديد من الأشياء مثل استضافة محلية أو سحابية.

بعض الأمثلة على منصات التجارة الإلكترونية: 

  • Alibaba.
  • Amazon.
  • eBay.
  • Etsy..
  • Newegg.
  • Walmart Marketplace.
  • Wayfair.

كما يشمل البائعون الذين يقدمون خدمات منصة التجارة الإلكترونية للعملاء الذين يستضيفون المواقع الخاصة بهم على شبكة الإنترنت ما يلي:

  • BigCommerce.
  • Ecwid.
  • Oracle NetSuite Commerce.
  • Shopify.

تطبيقات التجارة الإلكترونية

يستخدم عدد من تطبيقات التجارة الالكترونية للبيع بالتجزئة العديد من استراتيجيات وأساليب التسويق من خلال شبكة الانترنت لجذب المستهلكين والعملاء لاستخدام التطبيق الخاص بهم، وتشمل هذه التقنيات الكتالوجات عبر شبكة الانترنت ، البريد الالكتروني ، بروتوكولات نقل الملفات ، تطبيقات الهاتف الجوال ، عربات التسوق وغير ذلك.

يتم استخدام هذه التقنيات في أنشطة B2C و B2B ، بالإضافة الى عدة أنواع أخرى مثل التوعية بالعلامة التجارية التي تشمل النشرات الإلكترونية الاخبارية ، الاعلانات الممولة ، ارسال رسائل sms ، ويعتبر إرسال نصوص غير مرغوب فيها ورسائل بريد الالكتروني من ضمن البريد العشوائي بشكل عام.

كما تحاول الكثير من الشركات جذب أكبر عدد من العملاء من خلال الويب باستخدام عدة أدوات مثل التسويق عبر وسائل التواصل ، القسائم الرقمية ، الإعلانات.

بالإضافة إلى ذلك يوجد مجال آخر يتم التركيز عليه من شركات التجارة الالكترونية وهو الأمن، حيث يجب على المطورين توفير الحماية لبيانات العملاء، وحوكمة البيانات ، وحماية البيانات الشخصية ، وبروتوكولات حماية المعلومات. كما يمكن إضافة بعض مميزات الحماية والأمان في أثناء تصميم تطبيق التجارة الالكترونية أو تحديث ميزات جديدة بعد برمجة التطبيق لسد الثغرات الأمنية.

هل يمكن تحول المتاجر التقليدية إلى متاجر الكترونية كُلياً؟

نظراً لرواج التجارة الالكترونية خاصة بعد انتشار الكثير من الأسئلة عن ما هي التجارة الالكترونية وكيفية الربح منها ، فقد ناقش العديد من الاقتصاديين والمستهلكين في الولايات المتحدة فكرة تحويل جميع المعاملات على شبكة الانترنت بدلاً من المتاجر العادية، حيث قد عفا الزمن على الكثير من المتاجر المادية.

تُظهر العديد من  بيانات مكتب الإحصاء الأمريكي ومجلس الاحتياطي الفيدرالي أهمية التجارة الالكترونية في سوق التجزئة حيث تنمو المبيعات بشكل هائل ومتزايد خاصة بعد عام 2020 وجائحة كورونا.

الى جانب مبيعات التجزئة المادية أو العادية، فان التجارة الالكترونية تعمل على تحويل ممارسات عملية التوريد بين الشركات، حيث أصبحت قنوات التوزيع الرقمية في تزايد مستمر.

ما هو مستقبل التجارة الإلكترونية؟

من المتوقع أن ينمو سوق صناعة التجارة الإلكترونية بما يقرب من 12 تريليون دولار بحلول عام 2025، ومع دخول الشركات والمؤسسات عبر شبكة الإنترنت خلال جائحة COVID-19 ، ارتفع الاتجاه العالمي نحو الرقمنة بسرعة فائقة. حتى مع بدء إعادة فتح  الدول، فإن نمو التجارة الإلكترونية يستمر في الارتفاع.

اللوائح الحكومية للتجارة الإلكترونية

تخضع التجارة الإلكترونية للوائح صارمة في جميع الدول، على سبيل المثال تعد لجنة التجارة الفيدرالية في الولايات المتحدة FTC، ومجلس معايير امان بطاقات الدفع PCI من اهم الوكالات التي تنظم حركة التجارة الالكترونية. كما تراقب لجنة التجارة الفيدرالية أنشطة متعددة مثل الاعلانات على شبكة الويب وخصوصية العملاء والتسويق بالمحتوى وتطوير المعايير والقواعد التي تحدد إجراءات التعامل مع بيانات المستهلكين وتخزينها بشكل آمن.

لضمان حماية التجارة الإلكترونية وخصوصيتها فيجب على الشركات التحكم في الوصول إلى الموارد مثل صفحات الويب للمستخدمين , والمصادقة على المعاملات الالكترونية ، وتشفير البيانات باستخدام تقنيات الأمان مثل المصادقة الثنائية و Secure Sockets Layer.

ما هو تاريخ التجارة الإلكترونية؟

مع بداية الستينيات من القرن الماضي بدأت التجارة الإلكترونية عندما تم استخدام التبادل الالكتروني بين الشركات للبيانات من أجل مشاركة مستندات ووثائق الأعمال مع شركات اخرى، وفي أواخر السبعينيات طور المعهد الأمريكي الوطني للمعايير  ASC X12 كمعيار عالمي لمشاركة المستندات بين الشركات من خلال شبكة الويب.

بعد ذلك تم نمو عدد الأفراد الذين يتشاركون في مشاركة المستندات مع بعضهم البعض في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، ومع ظهور شركات مثل أمازون في أواخر التسعينات حدثت ثورة في التجارة الالكترونية، حيث يمكن للمستهلك شراء العديد من الخدمات والسلع من خلال شبكة الويب، من البائعين ، والمتاجر التقليدية التي يوجد لديها إمكانيات التجارة الإلكترونية، وفي الوقت الحالي أصبحت جميع الشركات تقوم بالبيع بالتجزئة تقريباً من خلال شبكة الويب.

بعد جائحة كورونا ارتفعت نسبة التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم بسبب كثرة مكوث الأشخاص في منازلهم لفترة طويلة، بالتالي فقد قفزت الى مستويات قياسية.

ختاماً، تذكر أن تجعل كل شئ بسيط في بداية العمل الخاص بك وتأكد من استخدام جميع وسائل التسويق الإلكتروني لتسويق عملك بسهولة، والأهم من ذلك هو معرفة ما هي التجارة الالكترونية وكيفية الربح منها ثم تحديد ما تريد فعله بوضوح.

كيف تبدأ في التجارة الإلكترونية؟

قبل البدء في التجارة الالكترونية وتصميم متجر الكتروني لِعميل نقوم في شركة ايكون تك بعمل بحث دقيق واكتشف المنتجات والسلع والخدمات التي سيتم عرضها على المتجر، ثم يتم عمل بحث دقيق عن السوق والجمهور المستهدف ومعرفة درجة المنافسة وتكلفة بدء المشروع.

في الخطوة التالية يتم اختيار اسم فريد يعبر عن مشروعك، وعمل سجل تجاري خاص بك، والحصول على الوثائق القانونية لعملك مثل التراخيص والتصاريح وغير ذلك.

قبل البدء في عملية البيع نقوم في شركة ايكون تك بتصميم موقع التجارة الالكترونية الخاصة بك، وعمل تصميم جذاب من خلال الاستعانة بفريق عمل الشركة المميز في تصميم المواقع والتطبيقات والتسويق لها.

قبل كل شيء يمكنكم متابعتنا من خلال الروابط الآتية لتعرف كل جديد ومتابعة أعمالنا وتعرف أكتر عن البرمجة من خلال موقعنا الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *