ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟

ما هي تكلفة انشاء متجر الكتروني

هل تُريد انشاء متجر الكتروني؟ ، إذا أنت ترغب في معرفة ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني ؟ ، حيث يُعد تصميم متجر الكتروني فرصة رائعة لتوسيع عملك والوصول بِمُنتجاتك إلى أكبر عدد من العملاء المُهتمين.

ببساطة عند الإجابة عن ما هي تكلفة انشاء متجر الكتروني؟ ، فإنه لا يوجد سعر مُحدد لبناء متجر على الإنترنت لأن التكلفة تختلف من شركة لأُخرى إعتماداً على إِحتياجات كل شركة من المتجر الخاص بها.

تابع قراءة دليل شركة ايكون تك لِمعرفة تكلفة إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية .

ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

يُعد انشاء متجر الكتروني من الإستثمارات الرابحة التي يمكن أن تساعدك في أوقات الركود والازدهار الإقتصادي، على سبيل المثال أثناء فترة الأغلاق فقد حققت المتاجر الإلكترونية ملايين الدولارات من خلال بيع منتجات جديدة للعملاء الذين لا يستطيعون مُغادرة مُنازلهم. كما أن الشركات التي التي لم يكن لديها متجر الكتروني كان أداؤها سئ جداً أثناء فترة الإغلاق على عكس الشركات التي كانت تمتلك متجر خاص بها. 

نظراً لأن تصميم متجر إلكتروني مٌعقد بعض الشئ، فإننا سَنُجيب عن بعض الأسئلة الأكثر شيوعاً، حيث يسأل أصحاب الأعمال عن كيفية بدء عمل على الأنترنت وما هي تكلفة إنشاء متجر الكتروني ؟.

قد يكون من الصعب تحديد التكلفة بشكل دقيق، لكن إليك بعض الأمور التي يجب مُراعاتها عند الرغبة في تصميم متجر الكتروني.

كم يكلف إنشاء متجر إلكتروني؟

تختلف تكلفة إنشاء متجر الكتروني وفقاً لعدة عوامل، حيث قد يتم تصميم موقع الكتروني ب 300 دولار فقط ، ويتم برمجة متجر الكتروني اخر ب 1000 دولار ، بينما يكلف متجر آخر 10000 دولار ، حيث ينبُع الاختلاف في السعر على ما تحتاجه من المتجر الخاص بك.

فيما يلي بعض العوامل التي تؤثر على تحديد ما هي تكلفة إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية:

1. اسم النطاق (Domain Name)

يُعد  اسم النطاق أو عنوان المتجر من العوامل التي تُحدد تكلفة تصميم متجر الكتروني على شبكة الإنترنت، حيث إذا كنت تريد بناء متجر والظهور في محركات البحث فأنت بحاجة إلى إلى اسم مجال خاص بمتجرك، لأن إسم النطاق هو ما يكتبه العملاء على محركات البحث من أجل الوصول إليك.

أنت في حاجة لشراء إسم نطاق حتى يكون متحرك الإلكتروني موجود على شبكة الويب، لكن من أين يمكنك الحصول على اسم مجال خاص بك; هذا الأمر متروك لك ، لكن تكلفة شراء اسم النطاق مختلفة. على سبيل المثال يمكنك الحصول على اسم مجال من شركة NameCheap مقابل 8 دولار سنوياً ، ويقدم موقع Go Daddy خيارات تبدأ من 8 دولار سنوياً أيضاً، ويختلف السعر إعتماداً على إسم المجال الخاص بك ومكان الحصول عليه.

2. الاستضافة - ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني ؟

شراء الإستضافة من ضمن العوامل الرئيسية التي يجب مُراعاتها عند تحديد تكلفة بناء متجر الكتروني على شبكة الويب، حيث يوفر لك مضيف موقع الويب مكان (منزل ) لِوضع المتجر الخاص بك، فهو يسمح لمتجرك بالتواجد على شبكة الويب.

يمكنك الإختيار من بين العشرات من مزودي خدمات الإستضافة.

تختلف تكلفة إستضافة متجر الكتروني إعتماداً على ما إذا كنت تستخدم إستضافة خاصة أو مشتركة كالتالي: 

  • الإستضافة الخاصة: الإستضافة الخاصة، هي عندما ترغب في إستضافة متجر الكتروني خاص بك على سيرفر واحد يكون خاص بمتجرك انت فقط، ويأتي هذا الخيار بتكلفة أعلى ويتطلب معرفة فنية حيث يجب عليك عمل صيانة للسيرفر بنفسك.
  • إستضافة مشتركة: الإستضافة المشتركة هي عندما يتم إستضافة متجرك على سيرفر مع مواقع أخرى، ويعد هذا الخيار أقل من حيث التكلفة حيث تُشارك متاجر أخرى على نفس السيرفر، وهذا يعني أنه لديك إمكانيات وموارد أقل، على سبيل المثال مساحة تخزين وذاكرة أقل، لأن العديد من المواقع الأخرى تُشارك نفس الموارد.

ملاحظة شركة ايكون تك: إذا كنت متجر إلكتروني صغير فيمكنك البدء بإستضافة مشتركة لتقليل التكلفة، ومع نمو نشاطك التجاري يمكنك التبديل إلى إستضافة مخصصة والبدء في جذب عدد زيارات أكبر ومبيعات أكثر.

.

3. شهادة الأمان(SSL)

شهادة SSL من العوامل التي تُحدد ما هي تكلفة برمجة متجر الكتروني ، فأنت بحاجة إلى شهادة أمان قوية، حيث يريد العملاء الشعور بالراحة والأمان عند تصفح متجرك وكتابة المعلومات الخاصة بهم مثل طرق الدفع. ستساعدك شهادة الأمان في الحفاظ على هذه المعلومات الحساسة وتشفيرها.

تقُدم المتاجر الإلكترونية التي يوجد لديها موقع آمن ‘https’ في عناوينها، ويوجد لديها رمز القفل بجوار اسم المجال للتأكد من أنه موقع أمن. لكن تختلف تكلفة هذه الشهادة إذا كنت تستخدم مقدم مُضيفاً لموقع ويب تابع لجهة خارجية، ويوفر العديد من مقدمي الإستضافة شهادة SSL مجاناً، سواء كانت مُضمنة في النظام الأساسي أو يجب إستخدام مكون إضافي. كما قد يوفر بعض مقدمي الإستضافات شهادة أمان SSL بتكلفة رمزية. 

ملاحظة: إذا كنت لا تستضيف متجرك من خلال سيرفر لجهة خارجية فستحتاج لشراء شهادة SSL.

4. تكلفة تصميم المتجر الإلكتروني

تُعد تكلفة بناء وبرمجة المتجر الإلكتروني الخاص بك من الجوانب الهامة التي تلعب دوراً رئيسياً في تحديد تكلفة عمل متجر. عندما تسأل شخص أو شركة ما هي تكلفة عمل متجر الكتروني ستقول لك هذا يعتمد على تصميم الموقع، لكن تكلفة التصميم تختلف من شركة لأخرى، فِالشركات التي تُقدم خدمات تصميم مواقع أكثر تعقيد تكون تكلفتها أعلى، وهذا بخلاف الشركات التي توفر خدمات تصميم بسيطة.

تختلف تكلفة برمجة موقع الكتروني إعتماداً على من يصمم موقعك، لذا إذا كُنت تستخدم مضيف مواقع تابع لجهة خارجية مثل ووردبريس WordPress، فأنت بحاجة إلى دفع تكلفة بسيطة لِتصميم متجرك. كما أن التصميمات الخاصة بهذه المواقع عبارة عن نماذج بسيطة تساعدك في بدء نشاطك التجاري وليست مُخصصة لمتجرك بشكل خاص.

بينما إذا كنت تُريد تصميم متجر الكتروني مخصص فيجب عليك الدفع لنا في شركة ايكون تك، بالظبط كما سمعت، الدفع لنا في شركة ايكون تك حيث نقدم خدمة إنشاء متاجر الكترونية إحترافية، وعلى الرغم من أن هذا الخيار قد يُعد أغلى قليلاً ، ولكنك ستحصل على متجر مصمم بشكل كامل ووفقاً لطبيعة نشاطك التجاري وإحتياجاتك وأهداف مشروعك. 

يمكنك تحمل دفع تكلفة إضافية لإنشاء متجر إلكتروني بهيكل تصميم قوي ، وأيضاً سريع الإستجابة ومتوافق مع أجهزة الهاتف الجوال.

افضل شركة برمجة تطبيقات الجوال

5. حجم الموقع - ما هي تكلفة انشاء متجر الكتروني ؟

عند تحديد تكلفة بناء متجر الكتروني يجب مراعاة عامل أخر، وهو حجم موقعك، حيث لا يؤثر تصميم الموقع على التكلفة فقط ، بل حجم متجرك يؤثر على التكلفة النهائية أيضاً، لذا أنت بحاجة  إلى المزيد من بناء الصفحات على موقعك الإلكتروني، بالتالي سيكون سعر عمل متجر للتجارة الإلكترونية أعلى.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تضع في اعتبارك عدد صفحات المنتجات والخدمات التي تحتاجها على موقعك الإلكتروني، هذا بالإضافة إلى صفحتك الرئيسية ، وصفحة من نحن ، وصفحة الإتصال.

يمكنك تحمل دفع تكلفة إضافية لإنشاء متجر إلكتروني بهيكل تصميم قوي ، وأيضاً سريع الإستجابة ومتوافق مع أجهزة الهاتف الجوال.

6. وظائف التجارة الإلكترونية - ما هي تكلفة تصميم متجر الكتروني ؟

عند تحديد ما هي تكلفة برمجة متجر الكتروني فيجب معرفة أن تكلفة جعل موقعك متجر على شبكة الإنترنت تشمل إضافة وظائف التجارة الإلكترونية إليه، بالتالي زيادة التكاليف بناء المتجر الخاص بك. يأتي بعض منشئي المواقع التابعين لِجهات خارجية بوظائف التجارة الإلكترونية مثل Shopify.

لن تحتاج إلى دفع أموال إضافية لِتضمين وظائف التجارة الإلكترونية على موقع الويب الخاص بك، ولكن قد تحتاج  إلى دفع بعض التكاليف لتوسيع نشاطك التجاري لعدد الطلبات التي تحصل عليها. ستقدم بعض المواقع مكونات إضافية تعمل على موقعك مُقابل دفع تكلفة شهرية إضافية.

ببساطة ستحتاج إلى دفع تكلفة إضافية لِدمج وظائف التجارة الإلكترونية لِمتجرك.

7. كتابة المحتوى Copywriting

بالطبع تُعد تكلفة كتابة المحتوى أحدى التكاليف الإضافية لإنشاء متجر إلكتروني على شبكة الويب، حيث يُعد المحتوى المكتوب بشكل جيد من أجزاء الموقع الرئيسية التي تحُث العملاء على إتخاذ إجراء معين، لذلك أنت بحاجة لتضمين تكلفة المحتوى عند الرغبة في معرفة ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني ؟.

الصفحات الأطول مثل الصفحات الرئيسية الخاصة بالموقع هي التي تتطلب مزيدأً من النصوص، وإذا كنت لا تكتب المحتوى في جميع الصفحات الخاصة بك فَستحتاج إلى إلى التفكير في الإستعانة بكاتب محتوى لملء هذه الصفحات، وبالطبع لكل كاتب محتوى سعر مُختلف.

نصيحة شركة ايكون تك: يجب عليك الإستعانة بخدمات كتابة الإعلانات بمستوى عالي الجودة لمساعدتك في الحصول على محتوى قيم على موقعك. 

8. تكامل قاعدة البيانات

ميزة إضافية أُخرى قد ترغب في إضافتها عند تحديد ما هي كلفة بناء متجر الكتروني على شبكة الإنترنت، وهي ميزة تكامل قاعدة البيانات، حيث يُعد تكامل قاعدة البيانات من الأمور الهامة جداً لمساعدتك في جمع المعلومات والبيانات القيمة حول عملائك، بالتالي إستخدام هذه البيانات والمعلومات في التسويق لجمهورك بشكل دقيق ومُستهدف، لذا تٌعد ميزة تكامل البيانات عامل يساعدك في بيع المزيد من المنتجات لعملائك والتسويق بشكل أفضل لأنك تعرف معلومات دقيقة عن جمهورك.

9. ميزانية التسويق وتحسين محركات البحث

تتغير ميزانية التسويق مع نمو حجم عمل متجرك الإلكتروني، لذلك يُمكنك تأجيل الإعلانات المدفوعة لبعض الوقت، ولكن إذا كنت قد بدأت في إستخدام إعلانات مدفوعة فَأمامك Facebook و Google حيث تُقدم خدمات إعلانية تتيح لك وضع ميزانية يومية أو حتى أسبوعية إعتماداً على إحتياجاتك.

كما تستفيد المتاجر الالكترونية بصورة رائعة من التسويق عبر البريد الإلكتروني، لذا ستحتاج إلى الإشتراك في خدمة بريد إلكتروني مثل MailChimp في حالة عدم وجود واحدة في منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

بالإضافة إلى ذلك ، تُعد وسائل التواصل مثل Facebook مُربحة جداً من خلال عمل إعلانات مدفوعة، لكن عليك بذل بعض الجهد للوصول إلى عُملائك والحفاظ على عملك بشكل مُميز. كما يمكن تعيين موظف للتعامل مع وسائل التواصل الخاصة بموقعك.

شركة إنشاء مواقع إلكترونية شركة (ايكون تك)

إذن ما هي تكلفة تصميم متجر الكتروني ؟ ، يعتمد السعر على ما تحتاجه وما هي أهدافك من بناء موقع الكتروني ، لكن إذا كنت تشعر بالحيرة وتحاول تحديد ما تحتاجه في متجرك الإلكتروني ، فنحن في شركة ايكون تك هنا لمساعدتك.

لدينا في شركة ايكون تك كادر عمل متكامل في جميع التخصصات المُتعلقة ببناء المتاجر الإلكترونية، مثل فريق التسويق المسؤول عن عمل بحث سوقي من أجل وضع إستراتيجية تسويقية متكاملة ، وأيضاً مصممي متاجر الكترونية ، وخدمة العملاء للرد على جميع  إستفساراتك أو الشكاوي ، بالتالي يجب عليك الشعور بالثقة فنحن هنا لمساعدتك في معرفة ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني ؟ يحقق لك النتائج التي تُريدها.

إذا كنت على استعداد للبدء؟ اتصل بنا من خلال طرق التواصل الموضحة على موقعنا الإلكتروني والتحدث مع خبراء الشركة حول خدمات تصميم مواقع التجارة الإلكترونية لدينا.

يمكنكم متابعتنا من خلال الروابط الآتية لتعرف كل جديد ومتابعة أعمالنا وتعرف أكتر عن البرمجة من خلال موقعنا الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *