كيفية بيع المنتجات على الانترنت

تتضمن كيفية بيع المنتجات على الانترنت أكثر من مجرد تصميم متجر الكتروني وتحميل صور المنتجات، لكن لكي تكون ناجحاً في بيع منتجات اون لاين فأنت تحتاج إلى شغف وخبرة ومهارات تسويقية متعددة. الخبر الجيد أن هناك العديد من الأدوات لمساعدتك في بيع منتجاتك عبر الإنترنت.

قبل أن تبدأ في بناء موقع وبيع منتجاتك عبر الإنترنت ، عليك أن تضع خطة واضحة لكيفية فعل ذلك بشكل جيد. أسرع طريقة هي طرح منتجات عشوائية على موقع ويب أو من خلال سوق عبر الإنترنت لمعرفة احتياجات العملاء.

لتحديد كيفية بيع المنتجات على الإنترنت تذكر أن التجارة الإلكترونية الجيدة عبارة عن تخصصين ‘أنت شغوف بهذا الأمر وتُجيد فعلُه حقاً.’

كيفية بيع المنتجات على الانترنت

يوفر البيع عبر شبكة الإنترنت أو التجارة الإلكترونية إمكانيات غير محدودة للمنتجات الخاصة بك، فأنت تبيع خدمات أو منتجات لأي شخص في جميع أنحاء العالم، بالتالي تُنمي نشاط تجاري مُربح.

لكن تُعد المشكلة أنه يوجد الكثير لتفعله مثل البحث عن منتج أو فكرة تساعدك على تحقيق دخل ثابت من بيع المنتجات، لذا إليك خطوات تساعدك في معرفة كيفية بيع المنتجات على الانترنت .

كيفية بيع المنتجات اون لاين

هناك عدة طرق تُساعدك بيع المنتجات عبر شبكة الإنترنت، ومنها إستخدام سوق أو منصة تجارة إلكترونية ، أو إضافة عربة تسوق لموقعك الحالي. استمر في قراءة دليل شركة ايكون تك افضل شركة تصميم تطبيقات ومواقع لِمعرفة كل ما تحتاج حول طرق بيع المنتجات عبر الإنترنت .

1. ابحث عن منتج أو مجال تنافسي

مع وجود الكثير من الأنشطة التجارية على شبكة الانترنت فأنت بحاجة إلى شئ يُميز المنتجات الخاصة بك عن غيرها، لذا عليك إختيار مجال تهتم به، ثم البحث عن منتجات يوجد عليها طلب مرتفع ويمكنك بيعها بثمن مناسب.

بالإضافة إلى ذلك ، عليك البحث عن منافسوك ومعرفة من هم من أجل تحديد جمهورك المستهدف، لذا يجب عليك عمل بحث تنافسي ومعرفة استراتيجية التسويق والجمهور الخاص بهم والسعر. 

بعد ذلك في عملية بيع المنتجات على الانترنت عليك تقييم فكرتك، ويمكن القول أنها أصعب جزء في التجارة الإلكترونية، لذا سواء كنت تُدير متجر من خلال المنزل ، أو بجانب وظيفتك ، عليك البحث عن فكرة للبيع على شبكة الويب، ثم قم بعمل خطة عمل للوصول للهدف الذي تريده.

2. إنشاء جمهورك المستهدف

لمعرفة كيفية بيع منتجاتك على الانترنت ، يجب عليك معرفة جمهورك المستهدف أي طبيعة الشخص الذي تبيع له. يمكنك معرفة الجمهور من خلال عمل تحليل المنافسين وعمل إستطلاعات ، بالتالي بناء شخصية المشتري.

أولاً يجب عليك إجراء استبيانات العملاء، حيث يسمح لك عمل إستطلاعات بمعرفة عميلك المستهدف، لذا قم بعمل إختبارات قصيرة وجلسات تعليقات جماعية ، وأيضاً إختبارات قابلية الإستخدام لمعرفة احتياجات عملائك المحتملين، ثم قُم بِتقييم جمهور المنافسين عندما تبدأ بيع المنتجات على الانترنت، حيث يتعين عليك إقناع جمهور المنافسين بالشراء منك.

بعد ذلك عليك بناء شخصية المشتري، حيث يوضح بناء شخصيات المشتري هوية عميلك، لذا قُم بتضمين نقاط الألم الخاصة بهم ، والهوايات ، والإهتمامات ، الموقع الجغرافي ، الوظيفة. 

افضل شركة برمجة تطبيقات الجوال

3. تحديد المنتجات المراد بيعها - كيفية بيع المنتجات على الانترنت

لا يمكنك بدء نشاط على شبكة الانترنت بدون تحديد المنتجات أو الخدمة التي ترغب بتقديمها، حيث أن المنتج الذي تختاره من أهم عوامل نجاحك على شبكة الويب. هنا يجب عليك إختيار نموذج عمل أو عمل إطار لبيع المنتجات على الانترنت،  ويوجد العديد من النماذج التي يُمكنك الإختيار من بينها، وذلك يكون وفق الميزانية التي ترغب إنفاقها ، ونوع المنتج ، والمزيد من الأشياء الأُخرى.

بعد ذلك ابحث عن منتج عند الطلب، فكلما زاد الطلب على منتجاتك، كان من السهل العثور على جمهور يرغب في الشراء. سواء كنت تقوم بالبيع بشكل مباشر أو من خلال الشحن ، فإن إختيار منتج عليه طلب مُتزايد يوفر عليك إضاعة الوقت في الترويج للمنتجات. لكن الأهم من ذلك هو تسعير المنتجات وتحديد هامش الربح، لأن السعر يؤثر في قرارات العملاء الشرائية.

4. إنشاء متجر بيع المنتجات على الإنترنت

يتيح لك بناء متجر لبيع المنتجات على شبكة الإنترنت للمُتسوقين الشراء من خلال مواقع الويب أو تطبيقات الهاتف، على سبيل المثال نقوم في شركة ايكون تك ببناء متاجر للعملاء ، وتضمين الأقسام الرئيسية ،  وعمل هيكل مناسب للمُنتج المُراد بيعه ، وإذا كان هناك حاجة لعمل تطبيق فإننا نقوم بإخبار العميل بذلك ، لكن تحديد كيفية بيع المنتجات على الانترنت يتم تحديده من خلال ميزانيتك.

بعد بناء المتجر ، يتم إنشاء صفحات أساسية تحتوي على معلومات مُحددة يبحث عنها الجمهور في المتجر الإلكتروني قبل إتخاذ قرار الشراء، حيث يتم عمل صفحات تتضمن طرق الإتصال ، منتجك ، الفئة ، الأسئلة الشائعة. 

كما يجب تحسين عملية بيع المنتجات على المتجر، حيث يتخلى الناس عن سلة التسوق لأسباب مختلفة، لذا هنا يجب عليك إصلاح الأسباب الأكثر شيوعاً مثل تحسين طرق الدفع.

نصيحة موقع ايكون تك: لا تنس إدارة المخزون، حيث يجب عليك معرفة مقدار المخزون المُتاح للبيع، حيث يُعد إدارة مخزون بيع المنتجات على الانترنت من أكثر الصعوبات التي قد تواجهها.

5. اختر قنوات البيع الخاصة بك

تُعتبر قناة البيع هي طريقة بيع المنتجات لعملائك على الانترنت، ويمكنك عمل قنوات بيع من خلال عدة طرق، ومنها بناء متجر على الإنترنت، حيث يُعد متجرك هو طريقة بيع مباشر للعملاء، ومن خلالها يمكنك جمع بيانات العملاء وتعميق العلاقات معهُم، وتحقيق هامش ربح مرتفع بسبب عدم وجود وسطاء.

كما يمكنك عمل روابط توجيه من خلال مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك من خلال عمل رابط خارجي واحد ، أو عرض منتجاتك  الأكثر مبيعاً ، وأيضاً تحويل الأشخاص إلى ملفات تعريف لمواقع التواصل الخاصة بك.

علاوة على ذلك ، يمكنك بيع منتجاتك من خلال مواقع التسوق على شبكة الإنترنت مثل أمازون Amazon، حيث يمكنك الوصول إلى  ملايين المتسوقين من خلال وضع منتجاتك هناك.

6. إعداد طرق الدفع لبيع المنتجات على الانترنت

يتيح لك وضع طرق دفع الكترونية نقل الأموال من حساب العملاء إلى حسابك مما يحافظ على المعلومات الحساسة بطريقة آمنة ومُشفرة بشكل دائم. 

تُعد بطاقات الخصم أو الأئتمان هي أكثر طرق الدفع عبر شبكة الإنترنت الشائعة للمتسوقين، لذا ضع هذه البطاقات على واجهة متجرك لجذب هذا الجمهور. يطلُب المتجر الخاصة بك إذنا من العميل والذي يوافق أو يرفض.

كما يُمكنك عمل محافظ رقمية مقابل عمليات شراء منتجاتك على الانترنت دون إدخال عملائك رقم البطاقة بالكامل في كل مرة. أو يمكنك إضافة ميزة إشتري الآن وإدفع لاحقاً (البيع بالتقسيط).

7. اختر طرق الشحن الخاصة بك

يُفضل العملاء الشحن المجاني والسريع، ويتخلون عن الشراء إذا كانت طريقة التسليم غير مناسبة، لذا عليك إختيار طرق شحن تُلبي رغبات عملائك. كما أن الجمهور يُريد علامة تجارية دائمة وليست مؤقتة.

يمكنك عمل شحن داخلي للطلبات في نفس البلد بسعر رخيص، وذلك من خلال التعاقد مع شركة شحن مناسبة، وأيضاً يمكنك عمل شحن دولي من خلال تطبيق إستراتيجية شحن دولي وفق اللوائح والقوانين الخاصة بكل بلد وتكلفة الإيصال.

8. الترويج لمنتجاتك على الانترنت

بمجرد معرفة ما المنتجات التي تبيعها للعملاء، قم بالترويج بإستخدام إستراتيجية تسويق مُناسبة، حيث يمكنك التسويق على وسائل التواصل الإجتماعي من خلال نشر معلومات حول مُنتجك لجمهورك المستهدف ، وعمل محتوى عالي الجودة ، وضع صور ومقاطع فيديو ، التفاعل مع جمهورك.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تشغيل حملات إعلانية مدفوعة وإستهداف العملاء المحتملين، لذا سواء كُنت مُلتزم بِميزانية إعلانات مُعينة أو كنت ملتزم بالترويج على مواقع الإعلانات المجانية ، فيجب عليك بِناء إستراتيجية إعلانية لمنتجاتك، بالتالي معرفة كيف تبيع منتجاتك على الانترنت بشكل صحيح؟.

كما يُمكنك مشاركة منتجات مع المؤثرين لزيادة القدرة على المبيعات، بالتالي عليك البحث عن المؤثرين وعمل نظام تقاسم أرباح عادل للطرفين، سواء كان ذلك على Instagram أو TikTok.

أيضاً يمكنك الإستثمار في تحسين محركات البحث، حيث يُعد تحسين محركات البحث عملية طويلة المدى تزيد من فرص البحث عن جمهورك المُستهدف، وأيضاً يمكنك بناء قائمة بريد إلكتروني للتواصل المباشر مع عملائك وبيع منتجاتك على الانترنت.

9. تحسين خدماتك باستمرار - كيفية بيع المنتجات على الانترنت

يقوم الأشخاص ذوي عقلية رجال الأعمال بِتحسين بيع المنتجات والخدمات على الانترنت، لذلك بِمجرد أن تصبح جاهز للتوسع في عملك، فيجب عليك تحسين المنتجات الخاصة بك بشكل مستمر حتى تَظِل قادراً على المُنافسة.

 

يمكنك تحسين بيع المنتجات على الإنترنت بعدة طرق منها أتمتة عملية البيع، حيث يمكنك أتمتة معظم المهام التي تقضي الكثير من الوقت فيها، وقم بِإستثمار وقت الفراغ في الأنشطة التي تُساعدك على توسيع أعمالك. كما يُمكنك تجرُبَة التجارة الشخصية، وذلك من خلال دمج بيانات التجزئة والمخزون وملفات تعريف العملاء في قنوات البيع.

يمكنكم متابعتنا من خلال الروابط الآتية لتعرف كل جديد ومتابعة أعمالنا وتعرف أكتر عن البرمجة من خلال موقعنا الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *